رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

على الدين والسنة ..كيف كان الرسول الكريم يقضي يوم التروية ؟

يوم التروية، هو اليوم العظيم الذي يُمهد فيه الله الأرض ليوم عرفة، والسماء لإستقبال الدعوات، هذا اليوم الذي يُسجل في تقويمنا الهجري بيوم الثامن من ذي الحجة، وفي هذا اليوم وينطلق فيه الحجاج إلى منًى، ويحرم المتمتع بالحج، أما المفرد والقارن فهما على إحرامهما، ويبيتون بمنًى اتباعًا لسنة نبينا المصطفى ، ويصلون فيها خمس صلواتٍ: الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وهذا الفجر هو فجر يوم عرفة.

يوم التروية على نهج نبينا محمد

بدأ النبي (صلى الله عليه وسلم) حجة الوداع بـ يوم التروية، وهو رواية وسقاية الحجيج يوم الثامن من ذي الحجة في “منى”، حيث طاف خيام الحجاج ذهابًا وإيابًا؛ ليؤكد حرمة الدماء والعفو والتسامح ومبادئ سيادة القانون وحرمة العِرض، وقال لهم: “إن الشيطان يئس أن يعبد في أرضكم هذا، ولكنه رضي فيما أقل من ذلك مما تحتقرون من الأعمال”.

وفي مثل هذا اليوم أيضًا، بشر نبينا الكريم المسلمين بأن الأجيال القادمة لن تعود إلى الشرك بالله، أو عبادة الشيطان مرة أخرى، وكأنه بحديثه هذا يُثلج قلوب المسلمين ويُطمئن خواطرهم، ويزرع بصيصًا من الأمل في قلوبهم التي ارهقها الخوف،كما أن هذا كان بمثابة تنبيهٍ أيضًا من الوقوع في خضم المعاصي واتباع الشيطان.

ماذا كان يفعل النبي في يوم التروية؟
وكان يقضي النبي الكريم يوم الثامن من ذي الحجة في “منى” (يوم التروية) في مقابلة المسلمين الذين لم يقابلهم قط، وأوتي له ببعير حتى يستطيع الناس رؤيته والحديث معه، وسؤاله في مناسك الحج.

كما بشر النبي الكريم، المسلمين في حجة الوداع قائلًا: “الحجاج والعمار وفد على الله تعالى.. إذا دعوه أجابهم وإذا سألوه أعطاهم”.

وقال: “إن أفضل الحج العج والثج”، والعج هو رفع الصوت بالتلبية والثج هو الذبح والأضحية، فكان الحبيب يكثر من التلبية والحمد لله والشكر على نعمه سبحانه وتعالى.

الرسول ويوم التروية

وبالحديث عن يوم التروية ومناسك الحج واتباع هدى النبي صلى الله عليه وسلم، فينبغي أن يكون تحت شعار:«خُذُوا عَنِّي مَنَاسِكَكُمْ»، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكن يُخطئ كثير من الناس عندما يظنون أن سُنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم مقصورة على الأعمال التي قام بها هو صلى الله عليه وسلم في حجته العظيمة من العام العاشر من الهجرة؛ لأن مفهوم السُّنَّة أوسع من ذلك! فالسُّنَّة كما يقول علماء الأصول: هي كل قول أو فعل أو تقرير للرسول صلى الله عليه وسلم.

فما فعله الرسول في هذا اليوم المبارك فهو سُنة، وما قاله وإن لم يفعله، فهو أيضًا سُنة، وما إتفق أصحابه عليه ولكنه لم يقله او يفعله، فهو أيضًا سنة، لأن سكوت النبي صلى الله عليه وسلم كان علامة على رضاه، لأن نبينا الصادق الأمين لم يسكت على الباطل ابدًا.

قيام الليل في الأيام العشر من ذي الحجة

وذهب بعض أهل العلم إلى أن المداومة على صلاة القيام جماعة بدعة، ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية : حيث قال: صلاة التطوع في جماعة نوعان: أحدهما: ما تُسَنُّ له الجماعة الراتبة؛ كالكسوف، والاستسقاء، وقيام رمضان، فهذا يُفَضَّل في جماعة دائمًا، كما مضت به السُّنَّة. الثاني: ما لا تُسَنُّ له الجماعة الراتبة؛ كقيام الليل، والسنن الرواتب، وصلاة الضحى، وتحية المسجد.. ونحو ذلك، فهذا إذا فُعِلَ جماعة أحيانًا جاز، وأمَّا الجماعة الراتبة في ذلك فغير مشروعة، بل بدعة مكروهة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين لم يكونوا يعتادون الاجتماع للرواتب على ما دون هذا.

فضل الأيام العشر من ذي الحجة

يوم التروية الثامن من ذي الحجة، هو أحد أيام العشر الفاضلة، التي أقسم بها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم إذ قال: وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ (سورة الفجر:1-2)، والعمل فيها أفضل من العمل في غيرها، كما روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما العمل في أيام أفضل منها في هذه (يعني عشر ذي الحجة)، قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه، وماله فلم يرجع بشيء رواه البخاري برقم (916). وفي هذا اليوم يبدأ الحجاج بالاستعداد لهذا النسك العظيم ، ويتأهبون فيه للوقوف غداً بين يدي الله الكريم، في يوم المغفرة والمباهاة والعتق من النيران.

عن سمر الغنام

شاهد أيضاً

التقط صورة مع نتنياهو واستغل الجيش.. ماذا يحدث في القوات الإسرائيلية؟

تتواصل فضائح الجيش الإسرائيلي، الفضيحة خلال الفترة الماضية، فقد انتشرت بشكل واسع صور لـ “اللص” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *