رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

علموا أولادكم القراءة.. تعرف على المكتبات العامة فى المحافظات

تعتبر القراءة حجر الزاوية في إمداد الأجيال الجديدة بالمعرفة، خصوصًا في ظل تحديات العصر الرقمي واتساع تأثير السوشيال ميديا والفيديوهات المصورة. فيما يلي نستعرض مجموعة من المكتبات العامة في المحافظات المصرية التي يمكن أن تساعد أبنائك على تعزيز عادة القراءة.

مكتبة الإسكندرية
تعد مكتبة الإسكندرية من أشهر المكتبات العامة في العالم، وهي تفتح أبواب مكتبة الطفل ومكتبة النشء للجمهور من سن 6 إلى 16 عامًا طوال العام، بينما تستقبل الأعضاء فقط خلال فصل الصيف وإجازة نصف العام. يتضمن برنامج النشاط الصيفي مجموعة من ورش العمل العلمية المصممة لجعل التعلم متعة، بالإضافة إلى برامج مثل نادي الشطرنج وبرنامج الإلكترونيات والروبوت ونادي هواة الفلك. يمكن حجز التذاكر إلكترونيًا.

مكتبة مصر العامة في الوادي الجديد
افتتحت في 16 أكتوبر 2003، وتشغل مساحة 1132 مترًا مربعًا. تضم المكتبة مسرحًا رومانيًا بمساحة 400 متر مربع، ومسطحات خضراء مزودة ببرجولات لتنظيم الأنشطة الثقافية والفنية. تحتوي المكتبة على قاعات للكبار والأطفال ولذوي الاحتياجات الخاصة، قاعة إنترنت، كافتيريا، وقاعة متعددة الأغراض تُستخدم في التدريب والمحاضرات والندوات. كما يوجد مبنى ملحق يضم ثلاث قاعات بمساحة إجمالية 512 مترًا مربعًا.

مكتبة مصر العامة في بورسعيد
افتتحت في 22 مارس 2004، وتقع شمال مدينة بورسعيد على شاطئ البحر. تشتمل على قاعات للكبار والأطفال، مركز تدريب، قاعة ندوات تتسع لـ 250 فردًا، نادي لتكنولوجيا المعلومات، وقاعة للمواد السمعية والبصرية، بالإضافة إلى مركز إبداع بحديقة المكتبة.

مكتبة مصر العامة في المنصورة
افتتحت في 26 يونيو 2005، وتتكون من دور أرضي وأربعة أدوار علوية. يحتوي الدور الأرضي على مكتب الاستعلامات والاستعارة الخارجية ومخزن الكتب. يضم الدور الأول مكتبة الأطفال، وقاعة الأنشطة والهوايات، قاعة العرض السينمائي، وقاعة معارض لعرض إنتاج ورش عمل الأطفال. يحتوي الدور الثاني على مكتبة الكبار، المكتبة الرقمية، قاعة المخطوطات والكتب النادرة، وقاعة الإنترنت. أما الدور الثالث فيضم قاعة ندوات تتسع لـ 135 فردًا ونادي تكنولوجيا المعلومات ومركز تدريب.

مكتبة مصر العامة في دمنهور (البحيرة)
افتتحت في 7 مايو 2009، ويتكون المبنى الرئيسي من ثلاثة طوابق، ومبنى آخر مكون من طابقين مخصص لإقامة المؤتمرات والندوات، بالإضافة إلى مسرح مفتوح و14 برجولة مصممة على شكل ثلاث مجموعات.

تشكل هذه المكتبات منارات علم ومعرفة تساعد في تنشئة جيل مثقف واعي، قادر على مواجهة تحديات العصر الرقمي بتزويده بأدوات التفكير النقدي والإبداع.

شاهد أيضاً

وزارة الثقافة المصرية تعلن برنامج احتفالات عيد الأضحى بمشاركة قطاعاتها في القاهرة والمحافظات

أعلنت وزارة الثقافة عن برنامجها الفني الذي أعدته بمشاركة عدد من قطاعاتها في القاهرة والمحافظات، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *