رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

علماء يكتشفون أول فوهة لاصطدام نيزك بالأرض على قمة جبل

اكتشف علماء صينيون أول فوهة صدمية في العالم على قمة جبل بمنطقة شمال شرق البلاد، وفقاً لمركز الأبحاث المتقدمة لعلوم وتكنولوجيا الضغط العالي في بكين.

وتقع الحفرة الاصطدامية التي يبلغ قطرها ١٤٠٠ متر على قمة جبل بايجيفنغ في حديقة غابات بايجيفنغ الوطنية في تونغهوا بمقاطعة جيلين.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قال تشن مينغ الباحث في المركز “إن الفوهة المكتشفة كانت منحدرة بشكل دائري بفارق ارتفاع يبلغ حوالى ٤٠٠ متر من أعلى حافة إلى أدنى حافة”.

يعتقد العلماء أن الفوهة تشكلت بتأثير من اصطدام نيزك حدث بعد العصر الجوراسي. بينما تشرح عملية تشكيل الفوهة سبب توزيع عدد كبير من الشظايا الصخرية المكونة أساسا من الحجر الرملي، مع كمية صغيرة من الغرانيت، على قمة جبل بايجيفنغ حيث تم قذفها من الفوهة أثناء وقوع الاصطدام. وذلك وفق ما نقلت “صحيفة الشعب الصينية أونلاين” عن وكالة أنباء “شينخوا” الصينية.

قال تشن “أدى تشكيل الفوهة الاصطدامية إلى تغيير التضاريس الأصلية لجبل بايجيفنغ، ما أسفر عن إعادة تشكيل قمته التي تحولت إلى قمة مزدوجة بارتفاعات تتراوح ما بين ١٣١٨ مترا و ١٣٠٠ متر على التوالي”.

مضيفا “أن معظم الكويكبات تصطدم بسطح الأرض لتشكل فوهات تشبه الأوعية أو فوهات مركبة ذات قمم مركزية”.

الجدير بالذكر يبين تشن “أن هذا الاكتشاف يوفر منظوراً جديداً لاستكشاف آليات تشكيل فوهة الصدم والتأثيرات المتحولة للصدمات في التضاريس الفريدة والمناظر الطبيعية”، وفق قوله.

عن بسملة جمال

شاهد أيضاً

فيتامينات

8 فيتامينات تعزز مناعة جسمك ضد الفيروسات

يبحث الكثيرون عن أطعمة تمنحهم الفيتامينات الطبيعية التي تعزز مناعتهم في مواجهة الفيروسات التي تنتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *