رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

عقوبات مرتكبي الحوادث المرورية بسبب الاستعراض بالسيارات وفقًا لقانون المرور وقانون العقوبات

عاقب قانون المرور وقانون العقوبات مرتكبي الحوادث المرورية الناتجة عن الاستعراض بالسيارات وعدم الالتزام بقواعد المرور، تجنبًا لوقوع الحوادث مثل حادثة سقوط سيارة ملاكي من أعلى الطريق الدائري بالمعادي في نهر النيل أثناء السير في زفة عروسين، ما أدى إلى مصرع 3 أشخاص. العقوبات المنصوص عليها جاءت كما يلي:

طبقًا لقانون المرور:

تنص المادة 361 مكرر (أ) على أن: “كل من عطل عمدًا بأي طريقة كانت وسيلة من وسائل خدمات المرافق العامة أو وسيلة من وسائل الإنتاج، يُعاقب بالسجن. وتكون العقوبة السجن المشدد إذا وقعت الجريمة بقصد الإخلال بسير مرفق عام”. بالإضافة إلى ذلك، يقع الجاني تحت تأثيم نص المادة 81 ومواد التجريم الأخرى من قانون المرور، التي تفرض العقوبات على السرعة المقررة وإجراءات الأمان التي يجب أن يتبعها السائق على الطريق.

العقوبة القانونية:

تنص المادة رقم 375 مكرر (أ) على أنه: “يعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه كل من قام بنفسه أو بواسطة الغير باستعراض القوى أو التلويح بالعنف أو التهديد بأيهما، أو استخدامه ضد المجني عليه أو مع زوجه أو أحد أصوله أو فروعه، وذلك بقصد ترويعه أو التخويف بإلحاق أي أذى مادي أو معنوي به، أو الإضرار بممتلكاته أو سلب ماله أو الحصول على منفعة منه أو التأثير في إرادته لفرض السطوة عليه، أو إرغامه على القيام بعمل أو حمله على الامتناع عنه لتعطيل تنفيذ القوانين أو التشريعات أو مقاومة السلطات أو منع تنفيذ الأحكام، أو الأوامر أو الإجراءات القضائية واجبة التنفيذ، أو تكدير الأمن أو السكينة العامة، متى كان من شأن ذلك الفعل أو التهديد إلقاء الرعب في نفس المجني عليه أو تكدير أمنه أو سكينته أو طمأنينته أو تعريض حياته أو سلامته للخطر أو إلحاق الضرر بشيء من ممتلكاته أو مصالحه أو المساس بحريته الشخصية أو شرفه أو اعتباره.”

تفاصيل الحادث:

تلقت غرفة عمليات النجدة بلاغًا من طوارئ الصحة بسقوط سيارة أثناء الاستعراض على الطريق بداخلها أشخاص من أعلى الدائري في نهر النيل بمنطقة المعادي. فورًا، انتقل رجال المباحث إلى المكان وتبين سقوط السيارة في النيل، حيث تم انتشال ما بداخلها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الواقعة.

شاهد أيضاً

ضبط المتهمات بالتسول بالأطفال في الطريق العام بالجيزة

كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات ما تم تداوله عبر موقع تواصل الإجتماعى “فيس بوك”، يتضمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *