رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة
الحمم البركانية تتدفق على الأرضية المحيطة بفوهة بركان كيلاويا أثناء ثوران البركان في السابع من يونيو حزيران 2023 . صورة لرويترز من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية .

عاجل| حدوث بركان في المكسيك مما نتج عنه حدوث هزة أرضية لمدة 22 دقيقة

شهدت المكسيك في صباح اليوم الثلاثاء ، حدوث بركان بوبوكاتيبيتل، المعروف باسم “بوبو” نتج عنه انفجاراً قوياً مصحوباً بانبعاثات بخار الماء والغازات والرماد والمواد المتوهجة، وذلك وفقاً لما أعلنته التنسيق العام للحماية المدنية فى ولاية بوييلا، ووصلت الانفجارات إلى 291 انفجارا، وهذا على حد ما جاء على لسان صحيفة “انفوباى” الارجنتينية.

وكشفت الصحيفة أن انفجارات البركان تسببت فى حدوث هزة أرضية استمرت ل 22 دقيقة ، واصدرت السلطات المكسيكية قرارات فوريه ، بعدم الاقتراب من البركان بسبب خطر سقوط الشظايا، حيث يستمر البركان فى نشاطه.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك العديد من الانفجارات المتتالية ، والتي أدت إلى خروج الشظايا من البركان وهو ما تسبب فى إشعال الحريق فى بعض المناطق .

ومن النتائج التي صاحبت البركان أيضًا ، أنه شكل خطراً على الطيران ، ليس لأنه يقلل من الرؤية فحسب ، ولكن لأنه يمكن أن يؤدي إلى إتلال في أجنحة الطائرة وجسمها مما يؤدي إلى إهدار أرواح الناس.

في الوقت نفسه، وجهت الوكالة المعتمدة على التنسيق الوطني للحماية المدنية (CNPC) توصية بعدم الصعود إلى فوهة البركان وذلك لاحتمال حدوث بركان جديد ، كما شوهد في اوقات سابقة انبعاث شظايا متوهجة،وأثناء هطول أمطار غزيرة، ابتعد عن قاع الوديان بسبب خطر تدفق الطين والحطام

عن سيد عبدالتواب

شاهد أيضاً

مئات القتلى الفلسطينيين مقابل حياة 4 رهائن إسرائيليين..

أعربت الأمم المتحدة عن “صدمتها الشديدة” إزاء عدد القتلى المدنيين بالعملية الإسرائيلية التي حرر خلالها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *