رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

تكريم منة شلبي في افتتاح مهرجان “دواير” بنسخته الأولى

انطلق حفل افتتاح مهرجان “دواير الثقافي” في نسخته الأولى، مساء الخميس وسط حضور نخبة من مبدعي مصر، وقد قدمت حفل الافتتاح الإعلامية السورية “ألما كفارنة”، حيث ألقت الأستاذة “نيهال شوقي”_رئيس مجلس إدارة دار ديوان للنشر كلمة الافتتاح بالمهرجان.

ثم تم تكريم الفنانة منة شلبي، التي أبدت سعادتها بالتكريم، مشيرة إلى أنها سعيدة الحظ كونها جسدت العديد من الشخصيات في أعمال درامية مأخوذة من أصل أدبي.

في سياق الافتتاح تحدث الإعلامي الكبير “عمرو خفاجي” عن تاريخ وحضور منطقة وسط القاهرة في المشهد الثقافي المصري، وقد ذكر بعض الكيانات الهامة مثل: أتيليه القاهرة، ولقاءات المثقفين الأسبوعية يوم الثلاثاء، فمنطقة وسط البلد خلقت العديد من تيارات الوعي والثقافة من خلال أماكن عديدة مثل مكتبة مدبولي.

وشمل الحفل إقامة بندوة عن «تاريخ وتطور الفعاليات الثقافية» حاضر فيها كل من: الروائية ضحى العاصي، الكاتب الصحفي سيد محمود، الأستاذ فريد زهران رئيس جزب الديموقراطي، وأدارا الحوار الإعلامي عمرو خفاجي.

من جهته أشار “فريد زهران”_رئيس الحزب الديمقراطي، إلى جهود المؤسسات المستقلة في إثراء الحياة الثقافية، وأن مهرجان دواير يدلل على إمكانية نجاح المؤسسات في تنظيم أحداث ثقافية هامة، مؤكدا أن القاهرة تعد مركز الحياة الثقافية عربيا.

وقالت الكاتبة “ضحى عاصي” أن مكتبتي ديوان وتنمية لهما الأثر الأكبر في إخراج المهرجان وإثراء الحياة الثقافية، مشيرة إلى أن “وسط البلد ليست موضه قديمة”، صحيح أن الاهتمام بالمناطق النائية من الدولة مهم لتحقيق العدالة الثقافية، لكن هذا لا يغني عن المتن وهو وسط البلد.

واستطرد الكاتب الصحفي “سيد محمود” فيما يخص كتاب «ريش» لميسون صقر، هذا الكتاب الذي يوثق حالة ثقافية هامة، وأن تطور الثقافة المصرية مرهون بكيفية التعامل مع كل من المدينة والمؤسسات، كما طالب بإعادة الاعتبار لوسط البلد كمركز ثقافي، فنهوض القاهرة ثقافيا يؤدي إلى نهوض الثقافة عربيا.

وفيما يخص تأثير الوسيط الرقمي على الحياة الثقافية الواقعية، قال “محمود” أن تأثيره إيجابي، حيث سمح الوسيط سمحت لكل متصل بالانترنت أن يطرح آراءه، كما عزز حركة النشر.

يذكر أن مهرجان دواير الثقافي يقام من الخميس 6 يوليو وحتى 15 يوليو الجاري، ويقدم خلال هذه الفترة حوالي 25 فاعلية، منهم 18 ندوة ومحاضرة، و 4 ورش كتابة للسينما والدراما، ومعرضا للكتب يضم أحدهما حوالي 3000 كتاب في مجالات مختلفة، وانطلقت الدورة الأولى من المهرجان بتنظيم من مكتبتي “ديوان” و “تنمية”.

عن رانيا زينهم أبو بكر

شاهد أيضاً

لطيفه تطرح البومها الجديد ”مفيش ممنوع ”

طرحت نجمة الغناء العربي لطيفة أولى أغاني ألبومها الجديد “مفيش ممنوع”، عبر قناتها الرسمية بموقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *