رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

تكريم الموسيقار السوداني علي عثمان الحاج في مهرجان الموسيقى العربية

أعلن مهرجان الموسيقى العربية عن تكريم الموسيقار السوداني الراحل علي عثمان الحاج في حفل افتتاح الدورة الـ32 المقرر انطلاقها في العشرين من شهر أكتوبر الجاري.كان علي عثمان الحاج موسيقارًا سودانيًا بارزًا، حيث درس في المعهد العالي للموسيقى كونسرفاتوار بالقاهرة ونال البكالوريوس بتفوق في التأليف والنظريات عام 1986.

حصل أيضًا على الماجستير في الفنون من قسم التأليف والقيادة عام 1990، وكانت رسالته تتناول الضروب الإيقاعية في غرب وشرق السودان ودورها في تمييز الموسيقى في هذه الأقاليم.وفي عام 2009، حصل على الدكتوراه بمرتبة الشرف، وكانت رسالته تتناول الضروب الإيقاعية العربية ودورها البناء اللحني في الموسيقى العربية التقليدية.

عمل الحاج كخبير في الموسيقى في كونسرفتوار القاهرة والمعهد العالي للموسيقى العربية في أكاديمية الفنون، حيث قام بتدريس التأليف والنظريات، وشرف على مشاريع التأليف بالدراسات العليا.

شارك الحاج في العديد من المؤتمرات الموسيقية المهمة، بما في ذلك المؤتمر الذي نظمه المجلس الأعلى للثقافة عام 1995، والذي تناول الابتكار الموسيقي في مصر حتى نهاية القرن العشرين. كما شارك في مؤتمر بعنوان “شرق وغرب في توافق” في سالزبورج بالنمسا، حيث قدم بحثًا عن السلالم الخماسية والمقامات العربية وتطبيقها في فن الموسيقى.

تم تكريم الحاج أيضًا من خلال منحة دراسية برعاية المجلس الثقافي السويسري، حيث قضى 8 أشهر في سويسرا وأقام الراديو السويسري حفلاً لأعماله وسجلها على أسطوانة مدمجة.

قدمت دار الأوبرا المصرية أعمال الحاج من خلال فعاليات “مهرجان اتجاهات عربية”، وشارك في العديد من الأنشطة الموسيقية في مصر وخارجها، بما في ذلك ألمانيا والنمسا والولايات المتحدة الأمريكية والصين.

عن نور محمود

شاهد أيضاً

لطيفه تطرح البومها الجديد ”مفيش ممنوع ”

طرحت نجمة الغناء العربي لطيفة أولى أغاني ألبومها الجديد “مفيش ممنوع”، عبر قناتها الرسمية بموقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *