رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

تقرير “أوابك” حول الأوضاع البترولية: تحول في مصادر إمدادات الديزل

ذكر تقرير الأوضاع البترولية لمنظمة “أوابك”، أن أوروبا تعتمد حالياً بشكل كبير على دول الشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية للحصول على الديزل، في حين يتم تصدير الديزل من روسيا إلى أفريقيا وأمريكا اللاتينية.

وأضاف التقرير أنه مع التوترات الجيوسياسية في شرق أوروبا واستهداف المصافي الروسية، قد يتقلص حجم صادرات الديزل الروسية، مما يشجع دول أفريقيا وأمريكا اللاتينية على التوجه للحصول على شحنات الديزل من دول الشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي يقلل من الإمدادات إلى أوروبا.

ارتفاع صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا

وفقًا لتقرير S&P Global، ارتفعت صادرات الديزل من منطقة الشرق الأوسط إلى أوروبا بشكل ملحوظ، خاصة من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت. بلغ متوسط صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا 374 ألف برميل يوميًا في فبراير 2024، وهو أعلى مستوى له في شهرين، مقارنة بنحو 318 ألف برميل يوميًا في يناير.

زيادة في صادرات الكويت والسعودية

  • ارتفعت شحنات دولة الكويت بأكثر من الضعف لتصل إلى متوسط 114 ألف برميل يوميًا في مارس 2024 مقارنة بنحو 55 ألف برميل يوميًا خلال نفس الفترة من العام الماضي.
  • كانت المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للديزل إلى أوروبا في فبراير بواقع 192 ألف برميل يوميًا مقارنة بنحو 169 ألف برميل يوميًا في شهر يناير.

دور مصر وسلطنة عمان في السوق الأوروبية

  • تضاعفت صادرات سلطنة عمان من الديزل إلى أوروبا في شهر مارس مقارنة بشهر فبراير 2024.
  • قامت جمهورية مصر العربية بشحن الديزل إلى أوروبا للمرة الأولى منذ شهر أغسطس 2023.

القدرات التكريرية في دول الشرق الأوسط

يأتي هذا التحول في مصادر الإمدادات رغم وجود أكثر من 1 مليون برميل يوميًا من طاقة التكرير في دول الشرق الأوسط، مما يعزز قدرة هذه الدول على تلبية الطلب المتزايد على الديزل في أوروبا.

شاهد أيضاً

سعر الذهب اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024

شهدت أسعار الذهب اليوم استقرارًا ملحوظًا بعد ارتفاعها يوم الجمعة، بالتزامن مع استقرار سعر الذهب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *