رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

تعرف على قائمة ببعض الأطعمة التي يُشتبه بأنها قد تسبب السرطان

السرطان هو مشكلة صحية شائعة ومخيفة في العصر الحديث، وهو ينتج عن تغيرات غير طبيعية في الخلايا تؤدي إلى نمو غير مضبوط وانتشارها في الجسم. هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان، ومن بينها التغذية.قائمة التالية تحتوي على بعض الأطعمة التي يشتبه بأنها قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان:

1. اللحوم المصنعة: تشمل اللحوم المصنعة مثل النقانق واللحم المعالج كيميائياً، وتحتوي على مواد حافظة ومسرِّعات نمو البكتيريا، وقد ربطت بعض الدراسات استهلاك هذه اللحوم بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

2. اللحوم المشوية والمشوية بالفحم: عند شواء اللحوم على درجات حرارة عالية، تتكون مركبات كيميائية تسمى الأمينات المتطايرة الهيتروسكليكية (PAHs) والهيدروكربونات الأروماتية المتعددة (HCA)، وهذه المركبات قد تكون مسرطنة.

3. الأغذية المعالجة والمحفوظة: تحتوي الأطعمة المعالجة والمحفوظة مثل الأطعمة المعلبة والمخللات على مواد حافظة ومسببات للتلوث الكيميائي، وقد ربطت بعض الدراسات استهلاك هذه الأطعمة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

4. السكريات المكررة: استهلاك كميات كبيرة من السكريات المكررة قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة واضطرابات في مستويات السكر في الدم، ويعتبر السمنة عاملاً مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان.

5. الدهون المشبعة: استهلاك كميات كبيرة من الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء والمنتجات الألبانية الكاملة الدسم قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

عن نور محمود

شاهد أيضاً

فيتامينات

8 فيتامينات تعزز مناعة جسمك ضد الفيروسات

يبحث الكثيرون عن أطعمة تمنحهم الفيتامينات الطبيعية التي تعزز مناعتهم في مواجهة الفيروسات التي تنتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *