رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

تعرف على.. سبب ظهور بقع سوداء في مقبرة توت عنخ آمون

عُثر على سلسلة من البقع الغامضة على الجدران داخل قبر الملك الصبي توت عنخ آمون، والتي من الممكن أن تكشف عن مصيره الغامض مرة واحدة وإلى الأبد.

لم يكن أحد يعرف من هو توت عنخ آمون، على مدار  فترة طويلة من التاريخ، وهو الملك الذي تم محو تراثه بالكامل تقريبًا حتى شرع عالم المصريات “هوارد كارتر”  في الكشف عن مقبرته في أوائل القرن العشرين؛ حيث تعرض العالم لحكمه الجدير بالملاحظة.

ومع ذلك، مازال الغموض يحيط بتوت عنخ آمون، بما في ذلك وجود بقع سوداء غريبة تم تحديدها داخل مقبرته، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية.

عندما تولى  توت عنخ آمون العرش كان في الثامنة أو التاسعة من عمره عام ١٣٣٤ قبل الميلاد، ولهذا السبب أطلق عليه لقب “الملك الصبي”؛ حيث كان يتلقى النصح من أولئك الذين انتقلوا إلى البلاط الملكي لوالده.

وعكس الكثير من التغييرات التي طرأت على أخناتون، فحكم لمدة عشر سنوات قبل أن يموت بعمر ١٨ أو ١٩ عامًا فقط، ودُفن في وادي الملوك، والتي كانت موطنًا لمقابر حكام مصر القديمة العظماء. وهي مساحة شاسعة من الصحراء .

و تعرضت جميع مقابر الفراعنة تقريبًا للسرقة على مدى القرون التالية، باستثناء مقبرة توت عنخ آمون، ومع ذلك، فإن ما وجده السيد كارتر لم يكن مناسبًا لملك عظيم: فقد كان قبره صغيرًا ومظلمًا ومطليًا بشكل رديء.

تم التعرف على بقع سوداء غريبة داخل المقبرة في الآونة الأخيرة، وهو اكتشاف تم استكشافه خلال الفيلم الوثائقي لقناة سميثسونيان “الأسرار: قبر توت”.

وقال الدكتور كريس نونتون، مدير جمعية استكشاف مصر، موضحًا: أن المصريين القدماء التزموا عادة بتقاليد محددة للغاية للحياة الآخرة، وكانت هناك “عملية واضحة للغاية لدفن الملك والتأكد من أن كل شيء على ما يرام”.

التقط السيد لوي وفريقه صورًا عالية الدقة للوحات غرفة الدفن بما في ذلك البقع السوداء، وكشفوا عن كل ضربة فرشاة فردية للرسامين، ومما يظهر بوضوح آثار علامات الفرشاة التي تم إجراؤها على عجل.

قال السيد لوي:”تقديري هو أن الأمر لم يكن ليستغرق فريقًا من الرسامين المهرة أكثر من أسبوع لرسم قبر توت عنخ آمون، عادة ما يتم بذل سنوات من العمل في طلاء قبر الملك، ويتم تنفيذ المهمة قبل فترة طويلة من توقع وفاة الفرعون”.

وأكمل:”لذا فإن سبب هدم مقبرة توت عنخ آمون بهذه السرعة يظل لغزًا، تخبرنا بقاياه المحنطة أنه مات بشكل غير متوقع”، يمكن أن ينقضي ٧٠ يومًا فقط بين لحظة وفاة الملك وختم قبره، وذلك وفقًا للتقاليد القديمة.

عن بسملة جمال

شاهد أيضاً

فيتامينات

8 فيتامينات تعزز مناعة جسمك ضد الفيروسات

يبحث الكثيرون عن أطعمة تمنحهم الفيتامينات الطبيعية التي تعزز مناعتهم في مواجهة الفيروسات التي تنتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *