رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

“تساقط الشعر”… أسبابه وطرق العلاج

يسقط من الشعر حوالي من 50 إلى 100 شعرة في اليوم. لا يُلاحَظ ذلك عادة لأنَّ الشعر الجديد ينمو في الوقت نفسه. يحدث تساقط الشعر عندما ينمو الشعر الجديد محل الشعر المتساقط.

وهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر، ولكي تتجنبين تساقط شعرك عزيزتي القارئة.. فنقدم لكي في السطور التالية، بعض الأسباب التي يجب معرفتها لتجنب تساقط الشعر..

التاريخ العائلي (الوراثة): وهو السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو حالة وراثية تحدث مع تقدم العمر. وتسمى هذه الحالة بالثعلبة الأندروجينية والصلع . وتحدث تدريجيًا وبأنماط يمكن التنبؤ بها، إذ ينحسر خط الشعر وتظهر بقع الصلع عند الرجال وخفة الشعر على طول فروة الرأس عند النساء.

التغيرات الهرمونية والحالات المرضية: يمكن أن تسبب العديد من الحالات تساقط الشعر بشكل دائم أو مؤقت، بما في ذلك التغيرات الهرمونية بسبب الحمل والولادة وانقطاع الطمث ومشاكل الغدة الدرقية. تشمل الحالات الطبية داء الثعلبة البقعية، وهو مرتبط بالجهاز المناعي ويسبب تساقط الشعر على شكل بقع، والتهابات فروة الرأس مثل السعفة، واضطراب نتف الشعر المسمى بهوس نتف الشعر.

الأدوية والمكملات الغذائية: يمكن أن يكون تساقط الشعر ناتجًا عن الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب والنقرس وارتفاع ضغط الدم. المعالجة الإشعاعية للرأس: قد لا يعاود الشعر النمو كما كان من قبل.

حدث مسبب للتوتر الشديد : كثير من الناس يُصابون بفقدان الشعر بعد عدة أشهر من صدمة النفسيةو الجسدية. هذا النوع من تساقط الشعر مؤقت.تسريحات الشعر والعلاجات.

الإفراط في تسريحات الشعر التي تسحب شعرك بشدة يسبب نوعًا من تساقط الشعر يُسمى ثَعْلَبَة الشَّدّ، على سبيل المثال تضفير الشعر بإفراط. يمكن أن تتسبب علاجات الشعر بالفَرد في تساقط الشعر.

عن نور محمود

شاهد أيضاً

فيتامينات

8 فيتامينات تعزز مناعة جسمك ضد الفيروسات

يبحث الكثيرون عن أطعمة تمنحهم الفيتامينات الطبيعية التي تعزز مناعتهم في مواجهة الفيروسات التي تنتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *