رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

بعد حادث نائب رئيس مالاوي.. هؤلاء الزعماء لقوا مصرعهم في حوادث طائرات

شهدت مناطق مختلفة من العالم في العقود الماضية، عددا من حوادث تحطم الطائرات أو إسقاطها، قتل فيها ساسة وزعماء دول كان آخرها مصرع اثنان من القادة خلال أقل من شهر وهما نائب رئيس مالاوي ساولوس تشيليما، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

شهدت حوادث تحطم الطائرات العديد من المآسي وراح ضحيتها آلاف الناس العاديين، ولم يكن الزعماء أو قادة الدول أو كبار الشخصيات بمنأى عن مثل هذه الحوادث المميتة والقاتلة.

وتاريخيا، قتل ما لا يقل عن 18 رئيس دولة في حوادث تحطم طائرات، واحد منهم كان رئيسًا عربيًا هو الرئيس العراقي عبدالسلام عارف وتوفي في حادث تحطم طائرة في الثالث عشر من أبريل 1966.

ابحث جوائز المصري اليومالمصري اليوم PDFأيقونة المصري اليومالرئيسيةأحدث الأخبارأخباراقتصادرأيحوادثرياضةعرب وعالممحافظاتخدماتيالمزيد أخباربعد حادث نائب رئيس مالاوي.. هؤلاء الزعماء لقوا مصرعهم في حوادث طائراتالثلاثاء 11-06-2024 21:39 | كتب: بسام رمضان |ساولوس تشيليماشهدت مناطق مختلفة من العالم في العقود الماضية، عددا من حوادث تحطم الطائرات أو إسقاطها، قتل فيها ساسة وزعماء دول كان آخرها مصرع اثنان من القادة خلال أقل من شهر وهما نائب رئيس مالاوي ساولوس تشيليما، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.Nigeria the most popular African football team from 90s00:22 / 01:20Copy video urlPlay / PauseMute / UnmuteReport a problemLanguageShareVidverto Playerشهدت حوادث تحطم الطائرات العديد من المآسي وراح ضحيتها آلاف الناس العاديين، ولم يكن الزعماء أو قادة الدول أو كبار الشخصيات بمنأى عن مثل هذه الحوادث المميتة والقاتلة.وتاريخيا، قتل ما لا يقل عن 18 رئيس دولة في حوادث تحطم طائرات، واحد منهم كان رئيسًا عربيًا هو الرئيس العراقي عبدالسلام عارف وتوفي في حادث تحطم طائرة في الثالث عشر من أبريل 1966.ومن أبرز الزعماء الذين قتلوا في حوادث تحطم طائرات، الرئيس الباكستاني ضياء الحق وقتل في 17 أغسطس 1988، وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة السويدي داغ همرشولد قتل في حادث تحطم طائرة في روديسيا في الثامن عشر من سبتمبر 1961.

الرئيس الباكستاني محمد ضياء الحققتل ضياء الحق إثر انفجار طائرته في حادث قيل إنه مدبر في 17 أغسطس 1988 قرب بهاولبور في رحلة كان يصحبه فيها نخبة من كبار العسكريين الباكستانيين. وعلى مدى العقود الثلاثة الماضية، يعتبر كثيرون أن متفجرات كانت مخبأة في «صندوق مانجو» على متن الطائرة التي كانت تقل حينها الرئيس الباكستاني الأسبق الجنرال محمد ضياء الحق، وهي ما تسببت في تحطم الطائرة ومصرعه ومن كان معه. وأقر «جاسوس» الاستخبارات الإسرائيلية والهندية أكرام عوان بأنه من أحضر غاز الأعصاب الذي استخدم في اغتيال ضياء الحق.

وأعلن التلفزيون الإيراني يوم 20 مايو/أيار 2024 وفاة الرئيس رئيسي، ووزير الخارجية حسين عبداللهيان ومسؤولين آخرين، إثر حادث سقوط وتحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية بمنطقة جلفا الجبلية الوعرة وسط ظروف جوية صعبة، خلال عودتهم من حفل لتدشين سد مشترك على نهر آراس الحدودي بين البلدين.

عن ندا عبدالعزيز

شاهد أيضاً

المشدد 3 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لمتهمين بحيازة مواد مخدرة فى الشرقية

عاقبت محكمة جنايات الزقازيق بمحافظة الشرقية، صاحب كافتيريا وعاطل بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات وتغريمهما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *