رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

انفجار نجم ميت بالفضاء.. وطاقته تهدد الأرض والبشرية

تعرضت الأرض لجرعة مكثفة من أشعة جاما؛ نتيجة انفجار نجم ميت بشكل قوي جدًا، على بعد حوالي 1000 سنة ضوئية من الأرض، تم اكتشافها باستخدام نظام واسع من التلسكوبات في دولة ناميبيا.

لم يستطع العلماء في دراستهم الجديدة حتى الآن، تفسير النجم بشكل كامل، ذلك وفقًا لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، لكنهم لفتوا إلى أنه ينبع من النجم النابض فيلاً بولسار Vela Pulsar. 

كما لفت العلماء إلى أن هذه الأشعة المكثفة من جاما، يمكن أن تؤذي البشر إذا تعرضوا لها في حال اجتازت ‘نظامنا الشمسي”، حيث ترسل ومضات من الإشعاع على فترات زمنية منتظمة. 

الكائنات الفضائية 

قالت مؤلفة الدراسة الجديدة آراتشي جاناتي-آتاي من علم الكونيات (APC)  ومختبر الجسيمات في فرنسا، إن هذا الاكتشاف لا يُعني أن الكائنات الفضائية تحاول التواصل معنا.

  وأضافت مؤلفة الدراسة: “نحن نعلم على وجه اليقين أن النجوم النابضة هي جثث لنجوم ضخمة وليست هناك حاجة لأي ذكاء فضائي لإنتاج الإشارات التي نراها على الأرض”. 

بينما توصف النجوم النابضة، بأنها بقايا النجوم التي انفجرت بشكل مذهل في “مستعر أعظم”، وهو أكبر انفجار يحدث في الفضاء، مرسلاً حزمة دوارة من الإشعاع الكهرومغناطيسي، تشبه إلى حد ما “المنارات الكونية”.

وفي السياق نفسه، أضافت إيما دي أونا فيلهلمي: “تتكون هذه النجوم الميتة بالكامل تقريبًا من النيوترونات وهي كثيفة بشكل لا يصدق”.

النجوم النابضة

  يُعد نجم فيلا، أحد النجوم النابضة التي كانت موضع اهتمام العلماء منذ فترة طويلة، وهو يقع على بعد حوالي 1000 سنة ضوئية في السماء الجنوبية في كوكبة فيلا.

ويبلغ قطر فيلا بولسار Vela Pulsar حوالي 12 ميلاً فقط، ويقوم بأكثر من 11 دورة كاملة في الثانية، وهو أسرع من طائرة الهليكوبتر. أثناء دوران النجم النابض، فإنه يقذف دفقاً من الجسيمات المشحونة التي تتسابق على طول محور دوران النجم النابض بسرعة تبلغ حوالي 70% من سرعة الضوء.

كما يعتقد العلماء أن مصدر هذا الإشعاع قد يكون عبارة عن إلكترونات سريعة يتم إنتاجها وتسريعها في الغلاف المغناطيسي للنجم النابض – نظام المجالات المغناطيسية الخاص به. مثل الكواكب بما في ذلك الأرض، تتمتع النجوم النابضة بغلاف مغناطيسي، وهو مجال قوة غير مرئي يقوم بتوجيه نفاثات من الجسيمات على طول القطبين المغناطيسيين.

أيضًا يتكون الغلاف المغناطيسي من البلازما والمجالات الكهرومغناطيسية التي تحيط بالنجم وتشارك في الدوران معه. 

عن بسملة جمال

شاهد أيضاً

فيتامينات

8 فيتامينات تعزز مناعة جسمك ضد الفيروسات

يبحث الكثيرون عن أطعمة تمنحهم الفيتامينات الطبيعية التي تعزز مناعتهم في مواجهة الفيروسات التي تنتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *