رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

انتقام الطبيعة يضرب دون رحمة.. هل تختفي تركيا من على الخريطة؟

حدوث كارثة جديدة تفاجأ تركيا

لم يغمض لتركيا عين ولم يستطع سكانها التقاط انفاسهم من الزلازال المدمر الذي ضرب البلاد، لأنهم فوجئوا بكارثة لم تستيقظ تركيا من كارثة الزلازل الفيضانات التي حلت عليهم وقضت على الأخضر واليابس، وأدت إلى وقف سير العمل وإغراق المنازل، ونجى من نجى وفارق من فارق، وكان للقدر كلمته المسيطرة.

حيث شهدت مدينة سامسون التركية أمطار غزيرة ووصلت إلى حدوث فيضانات جارفة في تلك المنطقة ، وذلك صباح اليوم، حيث أدت إلى تراكم المياه في الشوارع الرئيسية بعدما استمرت الأمطار في الهطول منذ ليلة أمس، وهو ما أدى أيضاً لطرائف في المدينة الواقعة على البحر الأسود.

سكان تركيا يتحركون بواسطة قوارب صغيرة نتيجة الفيضان

وانتشرت مقاطع فيديو أعلنتها وسائل إعلام تركية محلّية، أن عدداً من تجّار المدينة ينتقلون بوساطة قارب صغير بعدما أن ملأت المياه محلّاتهم التجارية.

كذلك ظهر مقطع فيديو آخر، يوضح نجاة 4 أشخاص محاصرين في نفق من خلال السباحة.

والجدير بالذكر أن الأمطار الغزيرة حوّلت مركز مدينة سامسون وشوارعها الرئيسية إلى بحيرة، وهو ما أدى قطع الطرق وتعطيلها بسائقي الحافلات والمارّة بعدما زادت حدّة هطول الأمطار في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد والتي عطّلت حركة المرور في المدينة بالكامل.

واظهرت أيضاً مقاطع فيديو أخرى أشجار تتساقط في الشوارع نتيجة الأمطار الكثيفة والعواصف الرعدية.

السلطات تعمل جاهدةً لفتح الطرقات وإصلاح الاعطال

وتحاول السلطات المحلية في مدينة سامسون منذ ساعات، إعادة فتح الطرقات وإصلاح أعطال في البنى التحتية كشبكة صرف المياه في المدينة.

ولم تعلن بلدية المدينة حتى الآن عن حجم الأضرار التي لحقت بالمباني والحافلات بعد انهيارات جزئية لعدد من المباني القديمة.

وتعطلت طوابير طويلة من السيارات على الطريق السريع في سامسون نتيجة بِرك المياه التي خلقتها الأمطار الغزيرة خصوصاً بعدما امتلأت العديد من الأنفاق بالمياه أيضاً.هيئة إدارة الكوارث تحذر المواطنين وقامت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ بتحذير المواطنين من مزيد من الأمطار في سامسون والعاصمة أنقرة.

ووجهت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ المعروفة رسايل نصيه عبر الهاتف المحمول لسكان العاصمة بسبب الأمطار الغزيرة المتوقعة في الساعات المقبلة، راجية منهم توخي الحذر.وبحسب آخر التقييمات التي أجرتها المديرية العامة للأرصاد الجوية ، أعلنت أن سيكون هناك امطار وعواصف من المناطق الجنوبية في أنقرة.

وستكون هناك أمطار غزيرة وعواصف رعدية قوية محلياً في عموم المحافظة وقوية جداً في أماكن أخرى منها، حسب المديرية العامة للأرصاد.

وأعلنت المديرية أن الهطولات ستكون متقطعة حتى ساعات المساء.

ماهي محتوي الرسالة التحذيرية التي ارسلتها إدارة الكوارث ؟

وكان نص الرسالة التحذيرية التي أرسلتها إدارة الكوارث لسكان أنقرة يحتوي علي : “بحسب الأرصاد الجوية، من المتوقع هطول أمطار غزيرة جدًا في المدينة اليوم. ينبغي توخي الحيطة والحذر من الفيضانات وتعطّل وسائل النقل”.

معلومات عن الزلازل الذي حدث في تركيا من قبل

وفي وقتاً سابق شهدت تركيا زلازالاً عنيفا حيث تسبب زلزال أرزينجان، الذي استمر 50 ثانية بحدوث تصدّعات في سطح الأرض لمسافة 370 كيلومترا، ما أحدث انزلاقات أرضية تصل إلى 7.5 مترات على طول خط الصدع.

حيث تسبب في أضرار واسعة النطاق على الأرض، كما أدى إلى حدوث سلسلة من موجات المد العاتية العملاقة – كانت إحداها سببا في وقوع حادث كبير في محطة نووية على طول الساحل.

عن سيد عبدالتواب

شاهد أيضاً

لجنة تحقيق أممية تحمّل إسرائيل مسؤولية جرائم حرب ضد الإنسانية

تواصلت الاتهامات ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب ضد المدنيين الفلسطينيين. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *