رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

انتقادات شديدة لنائبة في البرلمان الأوكراني بعد تصريحاتها بأن طائرة إف-16 التي تحطمت مؤخرا

وجه قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك انتقادات لاذعة للنائبة ماريانا بيزوغلايا بعد تصريحاتها بأن طائرة إف-16 التي تحطمت مؤخرا، أُسقطت عن طريق الخطأ بصاروخ “باتريوت”.

واتهم أوليشوك النائبة ماريانا بيزوغلايا التي تشغل منصب نائب رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان الأوكراني “بتشويه سمعة القوات الجوية وإضعاف الثقة في مصنعي الأسلحة الأمريكيين”، مضيفا أنه “يأمل أن تواجه عواقب قانونية على مزاعمها”.

وكتب أوليشوك في قناته على تيلغرام: إن “خبراء أمريكيين انضموا إلى التحقيق الأوكراني في سبب تحطم الطائرة الحربية من طراز إف-16 التي تسلمتها أوكرانيا من شركائها الغربيين في وقت سابق من هذا الأسبوع”، مضيفا: “يجب أن نفهم بعناية ما حدث، وما هي الظروف، ومن يتحمل المسؤولية”.

ووفقا له، “سيجرى إجراء تحليل مفصل لسبب سقوط الطائرة المقاتلة يوم الاثنين”.

وكانت عضوة البرلمان الأوكراني ماريانا بيزوغلايا، قد قالت يوم أمس الخميس إن المقاتلة من طراز “إف-16” التي تم تسليمها إلى أوكرانيا أسقطها نظام صواريخ “باتريوت” المضاد للطائرات الذي بحوزة القوات الأوكرانية بسبب عدم التنسيق بين الوحدات، لكن القيادة العسكرية في البلاد ألقت اللوم كله على الطيار المتوفى بأنه “فقد السيطرة”.و

اتهمت البرلمانية، ممثلي القوات الجوية الأوكرانية بالكذب عند تحدثهم عن سبب فقدان الطائرة.

في وقت سابق، أكدت قيادة القوات الجوية الأوكرانية، عبر قناتها على تلغرام، خبر مقتل أحد الطيارين الأوكرانيين الذين تدربوا على قيادة مقاتلات أمريكية من طراز “إف-16”.

وقبل ذلك، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال، عن مسؤول أمريكي أن أوكرانيا فقدت أول طائرة مقاتلة من طراز إف-16 سلمت إليها. ووفقا لممثل السلطات الأمريكية الذي لم يذكر اسمه، لم يتم إسقاط المقاتلة، بل هي سقطت وتحطمت بسبب خطأ من جانب الطيار. في الوقت نفسه، رفضت وزارة الدفاع الأمريكية التعليق لمراسل تاس على خسارة أوكرانيا للطائرة المقاتلة.

عن شهد ربيع جاد الحق

شاهد أيضاً

استخباراتي أمريكي يحذر كييف وواشنطن من “هزيمة محققة” ويدعوهما لبدء مفاوضات سلام مع روسيا

اعتبر ضابط الاستخبارات الأمريكي السابق سكوت ريتر أنه من المفيد للغاية أن تتفق الولايات المتحدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *