رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

اليوم العالمى لإلتهاب الكبد

يصادف اليوم 28 يوليو اليوم العالمى لإلتهاب الكبد، وترفع منظمة الصحة العالمية شعار هذا اليوم 2023 “حياة واحدة، وكبد واحدة”. وأوضحت منظمة الصحة العالمية في بيان لها أن الكبد له أكثر من 500 وظيفة حيوية يومياً من أجل البقاء حيآ ، غير أن العدوى بالتهاب الكبد الفيروسي خبيثة فلا تظهر أعراضها إلا في مراحل متقدمة من المرض.
على الرغم من وجود أنواع عديدة من فيروسات التهاب الكبد من A ,B,C,D,E، إلا أن التهاب الكبد B وC هما الأكثر خطورة وخبثا ، ويسبّبان ما يقرب من 8000 حالة عدوى جديدة يومياً ، ولا بكتشفان بسهولة .
ويسبب التهاب الكبدى وفاه مايقرب من مليون حالة سنويا .لهذا فصحة الإنسان وحياته تعتمد بشكل كبير جدا على سلامه الكبد ؛ لهذا تقوم الدولة بدور فعال فى إيجاد العلاج المناسب .

وخلال هذا اليوم العالمى تم توضيح طرق الوقاية من التهاب الكبد عن طريق:
١-الحد من استهلاك الكحول والحفاظ على الوزن وعلاج ارتفاع ضغط الدم والسكري التى تعد عوامل أساسية لصحة الكبد.
٢-حماية الأعضاء الحيوية الأخرى، بما فيها القلب والدماغ والكلى، التي تعتمد على الكبد في أداء وظائفها
٣-إطلاق حملات توعية بالمرض بهدف تثقيف والتوعية بالكشف المبكر لإكتشافه.

قالت الدكتورة ميساء عبد الله أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب الزقازيق، خلال الإحتفال باليوم العالمى لالتهاب الكبد، أن منع الإصابة بفيروس B أفضل من العلاج بعد الإصابة لأن الادوية لا تؤدى للشفاء التام من الفيروس، ويتناول المريض الدواء طوال حياته
وأوضحت، أن العدوى بفيروس B أكثر شراسة لانه قادر على نقل العدوى 100 مرة ضعف العدوى بفيروس الإيدز “اللى الناس بتترعب منه”، وبالتالى الوقاية منه ضرورية جدا .
ولفتت، إلى أن الهدف من الإحتفال هو التطعيم واتباع إجراءات مكافحة العدوى فى المنشآت الصحية، وتوعية المجتمع بعدم استعمال الأدوات الشخصية للغير مثل أمواس الحلاقة وفرش الأسنان وغيرها من الأدوات الشخصية، لأنها قد تنقل العدوى بفيروس B موضحة إن الاحتفالية تهدف لتوعية وتدريب الأطباء الشبان واطلاعهم على ما هو جديد في التهاب الكبد.

عن منار أمين

شاهد أيضاً

فيتامينات

8 فيتامينات تعزز مناعة جسمك ضد الفيروسات

يبحث الكثيرون عن أطعمة تمنحهم الفيتامينات الطبيعية التي تعزز مناعتهم في مواجهة الفيروسات التي تنتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *