رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

النينو يضرب مصر ويؤثر على أراضيها

شهدت مناطق متفرقة من العالم ارتفاع شديد في درجات الحرارة، وذلك بسبب ظاهرة غير معروفه او غير مسبوقة على العالم، ومن أبرز هذه المناطق مصر .

وبحسب الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر فإنه تم تسجيل أعلىدرجات حرارة على مستوى تاريخ سجل البيانات المناخية على مستوى العالم، وذلك بسبب ظاهرة النينو التي بدأت تؤثر على معظم مناطق العالم.

ولقد شهدت مصر على هذه الموجة منذ 13/7/2023، حيث مرت بموجة حارة ارتفعت فيها الحرارة ما بين درجتين إلى 3 درجات مئوية، حيث تراوحت درجة الحرارة العظمى في القاهرة ما بين 36 إلى 38 درجة، وازدادت شدة الحرارة في جنوب مصر لتتراوح ما بين 43 و44 درجة مئوية وهي درجة الحرارة المقاسة في الظل.

وبعد دراسات على هذه الظاهرة، تم استنتاج أن السنوات الماضية تاثرنا بظاهرة اللانينا، أما هذه الأعوام حتى عام 2024 نتأثر بظاهرة إل نينو.

ظاهرة إل نينو هي تغير دوري غير منتظم في الرياح ودرجات الحرارة في المحيط الهادئ الاستوائي الشرقي، تؤثر على المناخ في الكثير من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وتؤدي إلى زيادة في درجة حرارة البحر، وأيضا ارتفاع في درجات متوسط درجة الحرارة العالمي، بينما تُعرف مرحلة التبريد بـ ظاهرة اللانينا وهي عكس ظاهرة إل نينو.

عن سمر الغنام

شاهد أيضاً

التقط صورة مع نتنياهو واستغل الجيش.. ماذا يحدث في القوات الإسرائيلية؟

تتواصل فضائح الجيش الإسرائيلي، الفضيحة خلال الفترة الماضية، فقد انتشرت بشكل واسع صور لـ “اللص” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *