رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

المانيا تقوم بعمل مفاوضات…. ماذا يحدث بعد ذلك؟

في الوقت الحالي تقوم المانيا بعمل مفاوضات مع ست دول على الأقل وذلك بشأن إبرام اتفاقيات “شركات الهجرة. وصرحت وزارة الداخلية لوكالة الأنباء مساء اليوم” إن المفوض الخاص الذي تم تعيينه لإبرام الإتفاقيات والتي تعرف بشركات الهجرة، يواخيم شتامب، يقوم حاليًا بعمل مناقشات سرية مع عدة دول.

ويري الائتلاف الحاكم في برلين أن اتفاقيات شركات الهحرة هي المفتاه لتنظيم الهجرة في إلى المانيا.

كما تم اتفاق الأحزاب الثلاثه، وهما،والحزب الاشتراكي الديمقراطي، والخزب الخضر، والحزب الديمقراطي الحر، في اتفاقية تشكيل الائتلاف على تعيين مفوض خاص لذا الغرض.

كما بدأ شتامب عمله في الاول من فبراير من هذا العام. وفي أول ديسمبر2022 تم التوقيع على أول اتفاقية شراكة للهجرة والتتقل مع الهند. كما وقعت المانيا على الأقل اعلاني ينويا مع الولتين وهما في اسيا الوسطي اوزبكستان وقير غيزستان، وتم توقيع الاخير يوم الجمعة الماضية خلال قمة اسيا الوسطي مع المستشار الألماني أولاف شولتس.

وفي المجمل تلقت ألمانيا أكثر من 220 ألف طلب لجوء خلال هذه الفترة، وبلغ عددها من كينيا (272 طلبا) وكولومبيا (2037 طلبا) ومولدوفا (2124 طلبا)، ولا تعتبر هذه الدول أيضا من بين دول المنشأ الرئيسية التي يفد منها اللاجئون. واحتلت جورجيا (7405 طلبات) مرتبة أعلى قليلا في الإحصائيات.

ويذكر أنه أعرب المستشار أولاف شولتس أمس الاثنين عن تفاؤله مجددا خلال مناقشة عامة في هامبورغ إزاء إبرام المزيد من اتفاقيات الهجرة قريبا، وقال: “ترددت بالفعل الكثير من المبالغات عن الأمر، لكني سأقوله بهذه الطريقة: نحن نفعل ذلك حقا الآن وقطعنا شوطا طويلا للغاية”.

وأشار شولتس إلى أنه تم الآن صياغة نموذج للاتفاقات وتعيين المفوض الخاص، مضيفا أنه نفسه يطرح هذا الموضوع دائما خلال اجتماعاته مع رؤساء دول وحكومات آخرين، معربا عن توقعه بأن يحظى هذا النهج بدعم المواطنين.

يشار إلى أن ألمانيا تشهد سجالا حادا حول الهجرة واللجوء داخل أحزاب الائتلاف الحاكم وكذلك بين الحكومة والمعارضة، وقد عرض زعيم المعارضة فريدريش ميرتس على المستشار شولتس العمل معا على البحث عن حل في سياسة الهجرة.

شاهد أيضاً

روسيا تضيف 47 دولة على قائمة الدول التي تفرض قيما هدامة غير تقليدية

أعلنت الحكومة الروسية، اليوم الجمعة، عن قائمة الدول التي تفرض سلطاتها مواقف هدامة تتعارض مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *