رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

الغيص : لابد من معاملة افريقيا معاملة عادلة

صرح هيثم الغيص الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، الثلاثاء، إنه لابد من معاملة أفريقيا معاملة عادلة خلال مواجهة تواجه تحديات المناخ العالمية، موضحا أن القارة تسهم بالحصة الأقل في انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري على مستوى العالم.

وأشار الغيص في كلمة أمام مؤتمر للطاقة في كيب تاون أن القارة بحاجة إلى مزيد من التعاون والدعم ، لأنه من المتوقع أن يرتفع الطلب على النفط في أفريقيا بنحو 80 بالمئة من الآن وحتى عام 2045.

أمين عام منظمة أوبك هيثم الغيص
أمين عام أوبك: سنشارك مع ممثلي قطاع النفط في مؤتمر كوب 28

وصرح عبر الإنترنت “في عالم يستهلك فيه مطار هيثرو طاقة أكثر من تلك التي تستهلكها سيراليون، أو لا يحصل فيه ثلثا المدارس الابتدائية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى على الكهرباء، لابد من عدم استخدام المقياس البيئي نفسه لعقد مقارنة بين مناطق تختلف بها مراحل التطور اختلافا كبيرا”.

وعلى رغم من أن أفريقيا تمتلك نحو 13 بالمئة من احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم وسبعة بالمئة من احتياطيات النفط العالمي، ولكن نجد بها أدنى معدل لاستهلاك الفرد من الطاقة في العالم.

والجدير بالذكر أنه على الرغم من إمكانياتها الهائلة في مجالات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين، إلا أننا نحد أن حوالي نحو 600 مليون شخص في أفريقيا جنوب الصحراء يعشون دون كهرباء ونحو مليار شخص دون طاقة نظيفة للطهي.

عن نورهان اشرف

شاهد أيضاً

استقرار أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد 23 يونيو 2024

استقرت أسعار الذهب اليوم الأحد 23 يونيو 2024 في السوق المحلية على آخر ارتفاع سجله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *