رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

الحلم الكرواتي يصطدم بالطموح الإسباني في اليورو

يستهل منتخب إسبانيا، مشواره في كأس أمم ‏أوروبا (يورو 2024) في ألمانيا، بمواجهة صعبة أمام نظيره ‏الكرواتي، اليوم السبت ، وتصطدم طموحات المنتخب الإسباني في تحقيق اللقب الرابع في أمم ‏أوروبا، بأحلام نظيره الكرواتي في اعتلاء منصة التتويج للبطولة للمرة ‏الأولى في تاريخه ، ‏ وسبق للمنتخب الإسباني، أن توج بلقب البطولة في أعوام 1964 و2008 ‏و2012، وكان قريبا من تحقيق الإنجاز أو على الأقل الوصول للنهائي في ‏النسخة الماضية، قبل الخسارة أمام المنتخب الإيطالي في نصف النهائي بضربات الترجيح‎.

‎وأوقعت القرعة، المنتخب الإسباني، في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات ‏إيطاليا وكرواتيا وألبانيا ، وتأهل المنتخب الإسباني إلى البطولة، بعد تصدره المجموعة الأولى بالتصفيات، ‏والتي ضمت إلى جانبه إسكتلندا والنرويج وقبرص وجورجيا‎. ، وتصدر منتخب إسبانيا، المجموعة برصيد 21 نقطة، وجاء خلفه منتخب اسكتلندا ‏برصيد 17 نقطة، ليتأهل معه إلى النهائيات‎ .

ويدين المنتخب الإسباني بالفضل في ارتفاع مستواه بعد خيبة الأمل الكبيرة في ‏كأس العالم 2022، إلى مدربه لويس دي لا فوينتي، الذي أعاد الأمل للجماهير ‏في وجود فريق إسباني قادر على المنافسة على البطولات، بالنظر إلى مشوار ‏الفريق في التصفيات‎ ، ‎ويضم المنتخب الإسباني، العديد من الوجوه المألوفة والأسماء المتواجدة بقوة ‏عالميا، مثل بيدري ورودري وألفارو موراتا وداني كارفاخال وناتشو.

وقبل خوض البطولة القارية، خاض الماتادور الإسباني، مباراتين وديتين، حيث ‏اكتسح أندورا 5-0، وإيرلندا الشمالية 5-1 ، كما خاض منتخب كرواتيا، مباراتين وديتين، فاز خلالهما على مقدونيا الشمالية 3-0، وعلى البرتغال 2-1.

والتقى منتخب كرواتيا، نظيره الإسباني، 10 مرات من قبل، حيث فاز 3 مرات ‏‏مقابل تعادل وحيد و6 هزائم، كما قابل إيطاليا 9 مرات، حيث فاز 3 مرات وتعادل في 5 وخسر مرة واحدة، بينما سيواجه ألبانيا للمرة الأولى.

‏وشارك منتخب كرواتيا في كأس أمم أوروبا للمرة الأولى بعد الانفصال عن ‏‏يوغوسلافيا في 1996 ، وعلى مدار مشاركاته السابقة في كأس أمم أوروبا، تمثلت أبرز نجاحات ‏‏كرواتيا في بلوغ دور الثمانية مرتين في نسختي 1996 و2008، فيما خرج من ‏‏دور المجموعات مرتين، ومن دور ال 16 مرتين ، ‏ويأتي النجاح الأبرز للكرة الكرواتية من خلال كأس العالم، حيث حصد الفريق ‏‏3 ميداليات على مدار مشاركاته، بواقع فضية واحدة وبرونزيتين.‏

ويتسلح منتخب كرواتيا بالجيل الذهبي الحالي خلال مشواره في يورو 2024، ‏‏حيث يضم بين صفوفه عناصر الخبرة والشباب، وأسماء رنانة تزين ‏‏قوائم كبار الأندية الأوروبية، من بينهم لوكا مودريتش وجفارديول وبورنا سوسا وستانيسيتش وكوفاسيتش ومارسيلو بروزوفيتش وكراماريتش، تحت قيادة المدرب زلاتكو داليتش.

شاهد أيضاً

ذهب إنجلترا أصبح صفيح علي يد مدمر المواهب

خاض منتخب إنجلترا، ثاني مبارياته في بطولة يورو 2024، أمس الخميس، بتعادله مع الدنمارك (1-1)، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *