رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

الحكومة الأمريكية تقاضي سلسلة مطاعم “تشيبوتل “…فما السبب

رفعت وكالة حكومية أمريكية دعوى قضائية تقاضي بها سلسلة مطاعم “تشيبوتل”، بسبب المضايقات الدينية والتعدي على حرية الفكر ، وذلك بعد أن قام مدير أحد المناطق بولاية كنساس بخلع حجاب موظفة مسلمة بالإجبار.

وعلى حد ما جاء عن وكالة أسوشيتدبرس، فإن الدعوى القضائية التى تم رفعها سابقا ، شهدت مزاعم لجنة تكافؤ فرص العمل، وهى عبارة عن وكالة فيدرالية، بأنه فى سنة 2021، قام مدير مساعد فى فرع تشيبوتل فى مدينة لينكسا بولاية كنساس بنفس العمل وهو مضايقة الموظفة طالبا منها أن تخلع حجابها وأن تظهر شعرها للآخرين ، على الرغم من رفضها.

وبعد عدة أسابيع من تلك الحادث، وصلت المضايقات إلى ذروتها بأن أمسكها غصباً وخلع جزءًا من حجابها ، ذلك وفقاً لما جاء في الشكوى.

وعلى أساس الشكوى، فإن كثرة طلب المدير بخلع الحجاب والتعامل بالقسوة مع الموظفه وإجبارها على إظهار شعرها ، كانت غير مرحب بها ومتعمدة وقاسية ومبنية على الدين، وخلقت فجوة معادية على أساس الدين.

والجدير بالذكر ، أن مدير شئون الموظفين فى سلسلة المطاعم،” لورى شالو”، تعبر عن أسفها عن حدوث ذلك الحادث مشيرةً إلى أن هناك تشجيع من قبلهم لقيام الموظفين بتقديم الشكاوي دون معرفة الهوية ، و ذلك عبر الخط الساخن ، لافتة إلى أن لا يوجد نهائي سياسة التسامح مع التمييز من أى نوع ، وأشارت إلى أنه قاموا بإنهاء خدمة الموظف المعتدى.

والجدير بالذكر أن المضايقات قد بدأت فى يوليو 2021، عندما طلب المدير من أحد الموظفين التى كانت تبلغ 19 عاماً فى هذا الوقت، أن تخلع حجابها لأنه يريد أن يرى شعرها وأنه لا يوجد ادني مشكلة في اظهاره.

ووفقاً للشكوى، فقد طلب رؤية شعرها 10 مرات على الأقل على مدار شهر واحد، وكانت ترفض فى كل مرة وتقول إنها ترتديه بسبب معتقداتها الدينية.

وصرحت الدعوى أنها تطالب من سلسلة المطاعم بتأسيس سياسيات تقدم فرص عمل متساوية لكل الموظفين من مختلف الأديان وتعويض الموظفة عن الضرر الذى تعرضت له.

عن سيد عبدالتواب

شاهد أيضاً

روسيا تضيف 47 دولة على قائمة الدول التي تفرض قيما هدامة غير تقليدية

أعلنت الحكومة الروسية، اليوم الجمعة، عن قائمة الدول التي تفرض سلطاتها مواقف هدامة تتعارض مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *