رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

 ” الامتحان ميتحلش و الطلاب اتعقدوا ” .. ماذا حدث فى امتحانى الكيمياء و الجغرافيا؟ ( خاص )

مع استمرار تأدية طلاب الثانوية العامة الامتحانات، و مع الوصول لامتحانى الكيمياء و الجغرافيا اليوم الأحد 25 يونيو 2023 ، و قلق طبيعى بين الطلاب و أولياء الأمور و لكن بروح متفائلة ، حتى لحظة خروج الطلاب بدأ اشتيعال الضجة و تعالى الصيحات و البكاء و حالات الإغماء و الانهيار النفسى و الانتقال إلى المستشفى لطلاب علمى علوم فى امتحان الكيمياء .

حيث شكى كم كبير للغاية من الطلاب من الصعوبة الشديدة لامتحان الكيمياء، و أن أسئلة الامتحان غير مباشرة و فى مستوى الطالب المتفوق ، معترضين و مندهشين من أن امتحان الكيمياء هكذا ، إذن ماذا سيحدث فى امتحان الفيزياء ؟! ، كما أضاف طالب ” أن الامتحان مايتحلش و لو كدة فى مستوى الطالب المتوسط، يبقى محدش هيدخل طب ” ،  و على النقيض تماما تباين رأى طلاب الأدبى فى امتحان الجغرافيا بين السهل و المتوسط مع وجود بعض الأسئلة التى تحتاج مزيد من التفكير و لكن الامتحان العام كان جيدا جدا .

  – حقيقة مستوى امتحانى الكيمياء و الجغرافيا

و فى هذا الشأن، قالت دكتورة ماجدة نصر، نائب رئيس جامعة المنصورة الأسبق و عضو لجنة تعليم بمجلس النواب سابقا،  أن شكوى طلاب العلمى علوم بمدى صعوبة امتحان الكيمياء و رأى طلاب الأدبى بسهولة امتحان الجغرافيا يمثل تناقضا واضحا و عدم مساواة بين طلاب العلمى و الأدبى،  و أنه من المفترض أن يكون الامتحانان فى نفس المستوى بمستوى متوسط، تحقيقا لتكافؤ الفرص .

و تابعت نصر فى تصريحات خاصة ل ( العدسة نيوز )، أنه رغم ذلك،  على الطلاب الانتظار إلى الغد حتى نزول نموذج الإجابات النموذجية و مقارنتها بإجابتهم و يعيدون النظر فى الامتحان، من حيث صعوبته أو أنه خارج المنهج أو أسئلته غير مباشرة، و على الوزارة أن تأخذ هذا فى الاعتبار و توضح هل الأسئلة صعبة بالفعل و خارج المنهج أم داخل المنهج و تحتاج لمزيد من التفكير لإجايتها فقط ؟ ، فإن ثبت عدم دقة فى وضع الامتحان و أنها أعلى من غالبية مستوى الطلاب،  فيلزم أن يتم توزيع الدرجات بشكل مختلف و منح درجات أعلى و هذة وظيفة العينات العشوائية .

و رأت أنه من جانب امتحان الجغرافيا، فأن طلاب الشعبة الأدبية محظوظون لأن الامتحان سهل للغاية ، أما عن بعض الأسئلة التى تحتاج تفكير، فهذا طبيعى للتفرقة بين الطلاب و معرفة المتميزين .


 – الوقت مناسب جدا للامتحانين

و فى ذكر الوقت فى الامتحانين،  فنرى أنه لم يشتكي طلاب الجغرافيا من ذلك بل رأوه كافيا جدا للإجابة و المراجعة أكثر من مرة، على عكس طلاب الكيمياء الذين رأوا أن ٣ ساعات على هذا الامتحان لم تكن كافية .

و علقت نصر على ذلك، بأن  الوقت مان كافيا جدا للامتحانين و لكن ربما بعض طلاب الكيمياء وجدوه غير كافى، نظرا لعدم معرفتهم إجابات الأسئلة بالشكل الأكيد، مما جعلهم يفكرون فى الأسئلة وقتا طويلا .

 – رسالة إلى وزارة التربية والتعليم بشأن الغش

و أشارت نصر إلى أن الوزارة يجب أن ترد على الناس بشأن أمر تسريب امتحان الكيمياء، حيث نشرت اقاويل حول نشر بعض العلمات قبل الامتحان على السوشيل ميديا، و فى هذا على الوزارة أن توضح حقيقة ما تم نشره و هل كان امتحان الكيمياء بالفعل أم لا ؟ و ليس كافيا القرارات التى اتخذت سابقا من غرامات و سجن و إجراءات مشددة، لأن أسوأ شىء فى الامتحانات هو التسريب لأنه يؤدى لعدم تكافؤ الفرص و دخول طلاب كليات لا يستحقونها .

عن أصالة راضى

شاهد أيضاً

تامر حسنى يبهر جمهوره فى الحفله الاخيره بالنزول من على ارتفاع ١٢٠ متر

في لقطة مثير للإهتمام قام الفنان تامر حسني بالتحليق لمسافة 120 متر في حفله الأخير بالشيخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *