رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

“الأول من نوعه في العصر الحديث”…عباس شراقي معلقاً على زلزال المغرب

حدثت اليوم واقعة مأسوية صنفت بأنها الأولي من نوعها في العصر الحديث، هزة أرضية أصابت المغرب الشقيق، أسفرت بمقتل 632شخص وإصابة 329اخرين، وقدقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزال المغرب وقع على عمق 18.5 كم ومركزه جبال الأطلس. وأسفر الزلزال القوي نادر الحدوث، عن مقتل مئات الأشخاص، وإلحاق الأضرار بالمباني، وامتد تأثيره من مركزه إلى مدينة مراكش التاريخية.

مصر في آمان من الزلازل

قال عباس شراقي إن الزلازل تحدث في منطقة التقاء الصحائف الأرضية ومناطق الالتقاء الأرضي بين القارات والسبب وراء عدم حدوث زلازل بمصر أن منطقة التقاء القارة الأفريقية مع القارة الأوروبية يقع في اليونان عند جزيرة كريت، وهذا ما يتسبب بحدوث العديد من الزلازل هناك لذلك مصر آمن من خطر الزلازل وما يحدث بها هي زلازال ضعيفة غير مؤثرة.

وتابع عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة ومدير مركز الموارد المائية بمعهد البحوث الإفريقية، في تصريحات خاصة له ل “العدسة نيوز” أن الزلازال تحدث يوميًا وفي أماكن مختلفة في العالم، ولكن الاختلاف يكمن في شدته.

سبب حدوث زلازل المغرب

وأضاف معلقاً علي موقع المغرب بالنسبة لنسبة حدوث الزلازل بها أن المغرب تقع في منطقة التقاء القارة الأفريقية بالأوربية عند إسبانيا “مضيق جبل طارق” وهو ما يتسبب بحدوث الزلازل بها لكنها عادة ما تكون ضعيفة في سواحل البحر المتوسط أو المحيط الاطلنطي، لكن من غير المعتاد أن يحدث زلازال في المغرب من الجبال الداخلية، فا المغرب يوجد بها جبال أطلس والتي تكونت نتيجة ضغوطات في القشرة الأرضية أدت إلي رفع الأرض وتكوين جبال أطلس، فهذه الجبال غير ناتج عن براكين، ولكنها عادة ما تسبب في زلازال ضعيفة غير مؤثرة.

زلزال المغرب الأول من نوعه في العصر الحديث

وتابع:”الزلزال الذي حدث اليوم في المغرب يعتبر الأول من نوعه في العصر الحديث ولم يحدث مثله من قبل، لذلك المغرب غير مصنفة من الدول التي يحدث بها الزلازل، إلي جانب أن المباني في المغرب مباني بسيطة غير مجهزة لمواجهة مثل هذه الزلازل.

ونوه شراقي أن الزلزال قوي وكان من الممكن أن يؤثر على المباني القوية بطريقة كبيرة فكيف بالمباني البسيطة المبنية بدون علم لحدوث مثل هذه الزلازل ومن هنا حدثت العديد من المشاكل.

وأشار شراقي، أن من حسن الحظ أن الزلزال حدث في منطقة جبلية غير مؤهولة بالسكان ما تسبب بمقتل العديد من الأشخاص قد يصل إلي الفين، لكن إن حدث الزلازل في منطقة من المناطق الكبري مثل الدار البيضاء أو طنجة أو الرابطة كان من المتوقع أن يصل عدد الضحايا إلي 10000ضحية مع قوة هذا الزلزال، وأن مركز تركز الزلزال في المناطق الجبلية التي تحوي عدد سكان أقل، مباني ضعيفة مبعثرة فوق الجبال.

الحكومة المغربية تواجه صعوبات في الوصول للمتضررين

ونوه شراقي أيضاً:”أن بسبب تمركز الزلزال في المناطق الجبلية وتبعثر المباني الضعيفة علي الجبال هو ما يعيق الحكومة من الوصول إلي هؤلاء الأشخاص بسبب تدهور الطرق، مشيراً إلي أن الحكومة تستخدم الطائرات للوصول إلي هؤلاء الناس من أجل الوصول إليهم بأسرع وقت.

الدول المجاورة للمغرب في آمان

وأختتم شراقي حديثه مشيراً إلي أن الفترة القادمة من غير المتوقع أن تشهد حدوث زلازل مثل هذه، وأن المتوقع أن يحدث الزلازل التوابع والتي تتراوح شدتها إلي 2,5 ريختر وهي غير مؤثرة إلا في المباني الضعيفة، وأشار إلي أن الدول المجاورة للمغرب هي في مأمن لأن الزلازل عادة ما تكون محلية وكلما تبعد عن مركز الزلزال تقل قوتها.

عن فاطمة مصطفى

شاهد أيضاً

روسيا تضيف 47 دولة على قائمة الدول التي تفرض قيما هدامة غير تقليدية

أعلنت الحكومة الروسية، اليوم الجمعة، عن قائمة الدول التي تفرض سلطاتها مواقف هدامة تتعارض مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *