رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

اكتشاف مقابر قديمة في مصر تكشف عن تراث المصريين القدماء في القرن الحادي والعشرين

لا يزال تراث الفراعنة يستمر في إبهار العالم في القرن الحادي والعشرين. وقد تم اكتشاف مقابر قديمة تضم جثث محنطة لكبار الكهنة والمسؤولين في مصر، وهذا الاكتشاف أثار اهتمام وسائل الإعلام الغربية.

وقد أفادت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية بأن المقبرة تحتوي على توابيت منقوشة بأسماء سيدتين، وتم اكتشاف بردية تحمل كتاب الموتى، بالإضافة إلى تمائم وحلي. تم اكتشاف هذه المقبرة في منطقة الغريفة بمقبرة تونة الجبل في المنيا، جنوب القاهرة.

وتعود هذه المقابر إلى عصر الدولة الحديثة في مصر، التي كانت فيها مصر قوة عالمية بين القرن السادس عشر والقرن الحادي عشر قبل الميلاد.

وتشمل هذه الفترة الأسرة الثامنة عشرة والتاسعة عشرة والعشرين.ومن بين الاكتشافات الجديدة، تم العثور على تابوت خشبي لابنة رئيس كهنة جيهوتي، الإله المصري القديم المعروف بتحوت. وكان تحوت إله القمر والنصوص المقدسة والرياضيات والعلوم والسحر.

وتم أيضًا العثور على بردية طولها 50 قدمًا وفي حالة جيدة جدًا، وسيتم عرضها في المتحف المصري الكبير. وتحتوي المقبرة على العديد من المقابر المنحوتة في الصخر والعديد من الاكتشافات الأثرية الأخرى.

يشتهر منطقة الغريفة بمحافظة المنيا بالعديد من الاكتشافات الأثرية، حيث تم اكتشاف 35 مقبرة و90 تابوت و10 آلاف تمثال. وتعد هذه الاكتشافات مساهمة هامة في فهمنا لتاريخ مصر القديم وثقافتها العريقة.

عن نور محمود

شاهد أيضاً

لطيفه تطرح البومها الجديد ”مفيش ممنوع ”

طرحت نجمة الغناء العربي لطيفة أولى أغاني ألبومها الجديد “مفيش ممنوع”، عبر قناتها الرسمية بموقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *