رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

استمرار نشاط بركان بيرو حتي الآن وإنهاء حياة الأفراد

ارتفع الرماد المصاحب لبركان أوبيناس الواقع في جنوب بيرو والذي انفجر الأسبوع الماضي إلى ارتفاع 1000 مترًا فوق قمة الحفرة خلال الساعات القليلة الماضية وانتشر إلي الجنوب و الجنوب الشرقي،حيثما تقع أقرب المدن وهو ما عرض حياة 1741 شخصًا للخطر حسب ما أفاد المعهد الوطني للدفاع المدني.

وأضافت الوكالة أنه في محور تلك الوضع فإن المركز الوطني لعمليات الطوارئ COEN يقوم بالمراقبة المتواصلة بالتنسيق مع السلطات الإقليمية والمحلية ويحافظ علي اتصال مستمر مع ممثلي الدفاع المدني حيث يقع البركان بالقرب من منطقة أريكويبا وفقًا لما ذكرته صحيفة انفوباى الارجنتينية.

وأشارت الصحيفة إن أنه تم اتخاذ هذه الإجراءات في ضوء التأثير المحتمل للسكان بسبب انتشار الرماد من البركان، مضيفه أن الرماد وصل نحو القطاعات الجنوبية و الجنوبية الشرقية، هذا بالإضافة إلى أن هناك زيادة بارزة في النشاط الزلزالي الداخلي للبركان وصعود الصهارة والحرارة المكثفة، وشدد المعهد الجيوفيزبائي في بيرو على رفع مستوي التنبيه مرة أخرى.

وفي ذلك السياق أوضح عالم البراكين في معهد IGP خوسيه كاربيو أن من المحتمل أن تحافظ العملية البركانية على مستوياتها الحالية مع إنبعاث ضئيل ومتقطع للرماد البركاني أو أنها قبل بداية المرحلة المتفجرة للانفجار، نتيجة لزيادة معايير المراقبة المختلفة.

و أشار إلي أن 1741 شخصًا و 722 منزلاً تضرروا نتيجة عملية ثوران بركاني جديد.وأشار إلى أن 1741 شخصا و722 منزلا يتعرض للتضرر لعملية ثوران بركانى جديد، والتى فى ذلك الوقت بالسلطات الإقليمية إلى تغيير مستوى الإنذار البركانى.

ويشير الخبراء إلى أنه يوجد في بيرو أكثر من 400 بركان ، منها أوبيناس وسابانكايا ، والأخير في أريكويبا ، مستمرة في طور الانفجار ، في حين أن خمسة أخرى نشطة ، بما في ذلك ميستي وهواينابوتينا وتيكساني ويوكاماني وتوتوباكا.

حيث في سبتمبر 2019 ، وصل الرماد الذي أطلقه نهر أوبيناس ، الذي يقع على بعد أكثر من 1100 كيلومتر جنوب ليما ، إلى البلدة التي تحمل الاسم نفسه بعد تسجيل ثلاثة انفجارات وصلت حتى ستة كيلومترات إلى الجنوب الشرقي بطبقة مليمتر واحد

عن نسمة أسامة

شاهد أيضاً

مئات القتلى الفلسطينيين مقابل حياة 4 رهائن إسرائيليين..

أعربت الأمم المتحدة عن “صدمتها الشديدة” إزاء عدد القتلى المدنيين بالعملية الإسرائيلية التي حرر خلالها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *