رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

احذر… هذا النوع من “شفاطات المشروبات” يعرضك للـخطر

ارتبط احتساء المشروبات الباردة والعصائر بالشفاطات البلاستيكية لفترة طويلة من الزمن، إلا أنه بدأت بعض المحلات تتحول إلى إستبدال الشفطات البلاستيكية بالورقية(الصحية) صديقة البيئة، لكن هناك دراسة نشرت بمجلة المضافات الغذائية والملوثات، توصلت إلى أن الشفاطات الورقية خطيرة على صحة الإنسان وسامة، لأنها تحتوي على مواد كيميائية إلى الأبد.

39 علامة تجارية من بينهم 27 يحوي مواد كيميائية سامة

أجرى الباحثون تجاربهم وبحوثهم على ما يقرب من 39 علامة تجارية متخصصة في صنع شفاطات الورق والبلاستيك والخيزران والفولاذ المقاوم للصدأ، وتوصلوا إلى أن الشفاطات الورقية يحتوي على PFAS بتركيز يستخدم في صناعة الورق، ولم يعثر عليه في القش الفولاذي.​

إذ وجدت مادة PFAS في جميع أنواع القش تقريبًا، لكنها توجد بنسب عالية في المصنوعة من مواد نباتية، وبذلك لا تصبح القشات النباتية “صديقة للبيئة” ولن تكون صالحة كبديل للقش البلاستيكي، بل تكون مصدرًا إضافيًا للتعرض لـ PFAS في البشر والبيئة.

يعتبر PFAS من المواد الكيميائية التي لا تتفكك بسهولة وهو موجود في الكثير من المنتجات التي نستخدمها بشكل يومي، لذلك لا بد من التعرف على هذه المنتجات و الحد من إستخدامها.

منتجات يدخل في تكوينها PFAS

يتوافر PFAS في العديد من المنتجات مثل الدهانات، عوازل الأسلاك، الجلود، المنسوجات، المنظفات، الورق المقاوم للدهون، كما يوجد في منتجات العنااية الشخصية مثل طلاء الأظافر، الشامبو، خيط تنظيف الأسنان وغيره.

مخاطر صحية للـ PFAS

سلطت العديد من الدراسات الضوء على مخاطر مادة الـ PFAS على صحة الإنسان، فهو يحمل تأثيرات سامة، ومدرج ضمن المواد السامة بوكالة حماية البيئة الأمريكية.

فهو يؤدي إلى: إرتفاع ضغط الدم عند النساء الحوامل، تقليل مناعة الجسم، إنخفاض الخصوبة، يسبب تأخر عند الرضع وعيوبا في النمو، يتداخل مع هرمونات الجسم، ويقلل استجابة الجسم للقاحات، كما يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والكلى والخصية، ويؤثر على مستوى الكوليسترول في الجسم والسمنة.

عن رانيا زينهم أبو بكر

شاهد أيضاً

فيتامينات

8 فيتامينات تعزز مناعة جسمك ضد الفيروسات

يبحث الكثيرون عن أطعمة تمنحهم الفيتامينات الطبيعية التي تعزز مناعتهم في مواجهة الفيروسات التي تنتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *