رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

“أُكلت يوم أُكل الثور الأبيض”مثل عربي يؤكد أهمية الاتحاد والتماسك في ظل الأوضاع الصعبة

في حياتنا، هناك العديد من العبر والحِكَم الشعبية التي تعكس قيمنا وتوجهاتنا، وتساعدنا في فهم التجارب والمواقف التي نمر بها. تحمل هذه الحِكَم معاني مفيدة وقيمة في نقل الخبرات والمعارف بين الأجيال، وتعبّر عن هوية وثقافة الشعوب.

مثلٌ عربي قديم يأتي لينبّهنا إلى أهمية الاتحاد والتماسك في مواجهة التحديات والصعوبات. هذا المثل يروي قصة أسد يعاني من الجوع ويرغب في اصطياد ثور أبيض. وبعد أن يستطيع الأسد أن يأكل الثور، يعود ليهاجم الثور الآخر، وعندها يتذكر الثور الأسود العهد الذي تم التوصل إليه سابقًا ويقول “أُكلت يوم أكل الثور الأبيض”. يأتي هذا المثل ليشدد على أن الاتفاق والوفاء بالتزاماتنا المشتركة يُعتبران مهمين جدًا في بناء صلابة ووحدة الجماعة.

هذه القصة تعكس أهمية الاتحاد والتعاون فيما بيننا ضمن المجتمعات. التوافق على المبادئ وحماية العلاقات المشتركة يسهم في تحقيق الاستقرار والنمو المستدام. فعندما ينحرف أحد الأطراف عن الاتفاق، يتعرض الجميع للتهديد والضعف.

من خلال هذا المثل، نفهم أن اجتماع الرماح يجعلها قوية وصلبة، أما عند افتراقها فإنها تصبح ضعيفة وتكسر بسهولة. لذا، يجب أن نعمل جميعًا على تعزيز الروح الجماعية والعمل المشترك لبلوغ النجاح والاستقرار في حياتنا.

عن نور محمود

شاهد أيضاً

وزارة الثقافة المصرية تعلن برنامج احتفالات عيد الأضحى بمشاركة قطاعاتها في القاهرة والمحافظات

أعلنت وزارة الثقافة عن برنامجها الفني الذي أعدته بمشاركة عدد من قطاعاتها في القاهرة والمحافظات، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *