رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

أميركا تعد حزمة مساعدات لأوكرانيا تشمل صواريخ بعيدة المدى

كتب / السيد نصر الدين

أعلنت أوكرانيا مساء امس الثلاثاء، أن الدول الغربية تعهدت تسليمها “120 إلى 140” دبابة ثقيلة للتصدي للجيش الروسى الذي كثف هجومه خلال الفترة الأخيرة، معلناً السيطرة على قرية جديدة بالقرب من باخموت أحد مراكز القتال شرقاً.

وسبق أن أشارت كييف إلى أنها تحتاج إلى المئات من هذه الدبابات والصواريخ البعيدة المدى والطائرات لتتمكن من شن هجمات مضادة وحتى استعادة الأراضي الأوكرانية التي سيطر عليها الروس.

من جانبه أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أنه سيبحث مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الأمر، وقال لصحافيين “سنتحدث” في هذا الشأن بعدما كان رد بـ”لا” على سؤال طرح عليه في البيت الأبيض حول تأييده إرسال مقاتلات من طراز “أف-16” إلى كييف.

صواريخ بعيدة المدى

بعد كثير من المماطلة، قرر الأميركيون والألمان إرسال العشرات من أحدث دباباتهم إلى أوكرانيا.

وقال مسؤولان أميركيان لوكالة “رويترز” إن الولايات المتحدة تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا من المتوقع أن تشمل صواريخ طويلة المدى للمرة الأولى وذخائر وأسلحة أخرى.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا عبر مقطع فيديو على “فيسبوك”، “في الدفعة الأولى من الإسهامات ستتلقى القوات الأوكرانية 120 إلى 140 دبابة حديثة غربية”، مذكراً بأن هذه الدبابات هي من طراز “ليوبارد 2″ الألمانية و”تشالنجر 2″ البريطانية و”أبرامز” الأميركية.

وهذه المرة الأولى التي تكشف فيها كييف عن عدد هذه الدبابات التي تعهد حلفاؤها الغربيون تقديمها لها.

وتنوي بريطانيا إرسال دبابات “تشالنجر” أواخر مارس (آذار)، فيما تعتزم ألمانيا تسليم أوكرانيا أول دبابات “ليوبارد” بنهاية مارس مطلع أبريل (نيسان) وأعلنت واشنطن إرسال 31 دبابة “أبرامز”.

وتعتزم دول أوروبية أخرى مثل بولندا إرسال دبابات “ليوبارد” أيضاً، لكن عملية التسليم ربما تستغرق أشهراً، وفق مصادر دبلوماسية، بين عمليات الإصلاح والصيانة، إضافة إلى تدريب الجنود الأوكرانيين على استخدامها.

وتعتزم أوكرانيا شن هجوم مضاد كبير لاستعادة مساحات كبيرة من الأراضي التي استولت عليها روسيا في جنوب البلاد وشرقها وطلبت الولايات المتحدة من كييف تأجيل هذه الخطط حتى تتسلم المساعدات العسكرية الغربية.

شاهد أيضاً

مئات القتلى الفلسطينيين مقابل حياة 4 رهائن إسرائيليين..

أعربت الأمم المتحدة عن “صدمتها الشديدة” إزاء عدد القتلى المدنيين بالعملية الإسرائيلية التي حرر خلالها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *