رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

أضرار شرب القهوة مباشرة بعد الأكل وكيفية تجنبها

يُعتبر تناول القهوة بعد الوجبات الغذائية أمرًا شائعًا لدى الكثير من الناس، ولكن قد تؤثر هذه العادة على الصحة بطرق مختلفة. دعونا نلقي نظرة على بعض الأضرار المحتملة:

1. امتصاص الحديد المقتصر: يحتوي القهوة على مركبات تعرف بالبوليفينولات، وهي مواد تعمل على تقليل امتصاص الحديد في الجسم. وبالتالي، فإن شرب القهوة بعد الأكل يمكن أن يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الحديد الذي يأتي من الطعام، وهو أمر مهم للنمو الصحي ووظائف الجسم المختلفة.

2. زيادة حموضة المعدة: يحتوي القهوة على مركبات تسمى الكافيين والأحماض العضوية، وهذه المركبات يمكن أن تزيد من حموضة المعدة. إذا تناولت القهوة بعد الأكل، فقد تتسبب في زيادة الحموضة المعدية وتهيج الجهاز الهضمي، مما يمكن أن يؤدي إلى حرقة المعدة والإسهال وغيرها من المشاكل الهضمية.

3. تأثير على امتصاص الفيتامينات والمعادن: قد تؤثر القهوة أيضًا على امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم. بعض الدراسات أشارت إلى أن القهوة قد تؤثر على امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات الدهنية الذائبة في الماء مثل فيتامين C. لذا، قد يكون من الأفضل تجنب شرب القهوة مع الوجبات الغنية بهذه العناصر الغذائية.

4. تأثير على نومك: قد يؤثر شرب القهوة بعد الأكل على نوعية نومك. الكافيين الموجود في القهوة يعتبر من المنبهات، ويمكن أن يبقى في الجسم لعدة ساعات بعد تناوله. لذا، إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم أو ترغب في الحصول على نوم هادئ، فقد ترغب في تجنب شرب القهوة بعد الأكل.

بالطبع، يجب أخذ هذه الأضرار بعين الاعتبار وفقًا للتوازن الشخصي والاحتياج

عن نور محمود

شاهد أيضاً

فيتامينات

8 فيتامينات تعزز مناعة جسمك ضد الفيروسات

يبحث الكثيرون عن أطعمة تمنحهم الفيتامينات الطبيعية التي تعزز مناعتهم في مواجهة الفيروسات التي تنتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *