رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

روسيا تمنع صدور تأشيرات سياحية ل4 دول عربية فمن هم ؟

روسيا تدرس إلغاء التأشيرات السياحية ل 4 دول عربية

بعد أن أنضمت السعودية مؤخرا لقمة البيريكس قرر وزير التنمية الاقتصادية الروسي، ماكسيم ريشيتنيكوف، اليوم الاثنين الموافق 2023-9-11، بأن روسيا تدرس الإلغاء الكامل للتأشيرات السياحية لكلل من الكويت وسلطنة عمان والبحرين والسعودية وماليزيا.

على الرغم أن تعاون كلا من السعودية وروسيا في مجموعة البريكس يجب أن يزيد من قوة تأصل وترابط الدولتين ببعضهم البعض.

وأوضح ذلك خلال خطاب ألقاه في جلسة منتدى الشرق الاقتصادي تحت عنوان “السياحة الداخلية: التحديات والفرص في الواقع الجديد”

وأظهر موقع روسيا اليوم، ريشيتنيكوف قائلًا،: “إننا نطور موضوع الانتقال إلى التخلي عن التأشيرات. من الدول التي نعمل معها وهي بلدان الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا”.

وأضاف قائلًا: “اقترحنا الإلغاء الكامل للتأشيرات بالنسبة للكويت وعمان والبحرين والسعودية وماليزيا”.

أظهر أنه: “من الممكن أيضا زيادة عدد السياح من الدرجة الممتازة. لهذا السبب نهتم بهذا”.

وتذكيرًا لما جاءوا به من 1 أغسطس الماضي، فإن روسيا والصين على استعداد لقبول مجموعات من السياح بشكل متبادل في إطار اتفاقية حكومية دولية بشأن التبادلات السياحية الجماعية بدون تأشيرة.

كما تم، اعتبارا من 1 أغسطس الماضي أيضا، إطلاق تبادل جولات جماعية بدون تأشيرة بين روسيا وإيران.

وصرح نائب وزير التنمية الاقتصادية الروسي، دميتري فاكروكوف، أن إطلاق تبادل سياحي جماعي بدون تأشيرة بين روسيا والهند قد يتم في عام 2024، وفقًا لما ذكر موقع “روسيا اليوم”.

وفي مارس الماضي من عام 2023، أوضح نائب وزير الخارجية الروسي، يفجيني إيفانوف، أن روسيا تعمل على اتفاقيات لإلغاء تأشيرات دخول للمواطنين الروس مع 11 دولة، بما في ذلك 4 دول عربية هي البحرين وعُمان والسعودية والكويت.

وأضاف إيفانوف،آنذاك، لوكالة “تاس” إن: “مشاريع الاتفاقيات الحكومية بشأن إلغاء التأشيرات للمواطنين (الروس) مع عدد من الدول، وهي: البحرين، وعُمان، والسعودية، وجزر البهاما، وباربادوس، وهايتي، وزامبيا، والكويت، وماليزيا، والمكسيك، وترينيداد وتوباغو، في مراحل مختلفة من العمل”.

صرح نائب وزير الخارجية الروسي أن عملية التفاوض والتوصل إلى الاتفاق بشأن مثل هذه الاتفاقيات، وسرعة التوقيع عليها تتعلق بالجانب الروسي وشركائه على حد سواء، مشيرا إلى أنه عندما سيتم وقوع الاتفاقيات، ستوضح الخارجية الروسية معلنة عن ذلك بالتأكيد.

عن ملك محمود الشرقاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *