رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

هل تعلم أن خلايا الجنين تظل داخل جسم الأم حتى بعد الولادة؟

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأمهات يحتفظن بخلايا أطفالهن في أجسادهن بعد الولادة، وهذا الأمر الذي قد يساعد على الحمل مرة أخرى في المستقبل، وقد يفسر سبب قدرة بعض الأزواج على إنجاب طفلٍ ثانٍ بشكل طبيعي بعد ولادة الأول من خلال التلقيح الاصطناعي.

أجريت الدراسة على عدد من الفئران الحوامل التي تمت متابعتها بعد الولادة وإجراء فحوصات لخلاياها، وذلك وفقًا لصحيفة “التلغراف” البريطانية.

وجد الباحثون أن الخلايا الجنينية انتشرت في جميع أنحاء جسم الأم بعد الولادة، وبقيت في مناطق مثل القلب والرحم والأنسجة.

حيث قال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور سينغ واي، من مستشفى سينسيناتي للأطفال: “نحن نعتقد أن خلايا الطفل تبقى في أمه كشكل من أشكال التطعيم الذي يساعد جسدها على الترحيب بحمل مستقبلي من نفس الأب”.

ثم أضاف: “بمعنى آخر، تهيئ خلايا الجنين الأول رحم الأم لاستقبال الجنين الثاني. هذا الأمر قد يفسر قدرة بعض الأزواج على إنجاب طفلٍ ثانٍ بشكل طبيعي بعد إنجاب الأول من خلال التلقيح الاصطناعي”.

أما في يونيو الماضي، وجدت جامعة “كوليدج لندن” أن واحدة من كل خمس نساء تحمل بشكل طبيعي بعد إنجاب طفل من خلال التلقيح الاصطناعي؛ إذ أشارت الدراسة إلى أن تقنيات الخصوبة قد تعزز الحمل الطبيعي.

وعلى الرغم من أن الدراسة الجديدة أجريت على الفئران، فإن الباحثين أكدوا أن النتائج ستكون مماثلة لدى الأمهات من البشر؛ لأنهن يشتركن مع الفئران في نفس الخصائص الخلوية.

كما أن من المعروف بالفعل أن الأطفال يحتفظون بكمية صغيرة من الخلايا المنقولة من أمهاتهم أثناء الحمل، مما يساعد في تفسير سبب نجاح عملية زرع الأعضاء من الأم بنسبة أكبر من عملية زرع الأعضاء من الأب.

عن بسملة جمال

شاهد أيضاً

فيتامينات

8 فيتامينات تعزز مناعة جسمك ضد الفيروسات

يبحث الكثيرون عن أطعمة تمنحهم الفيتامينات الطبيعية التي تعزز مناعتهم في مواجهة الفيروسات التي تنتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *