رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

العراق تتنبأ بالتعرض لخطر الجفاف و”درع” يحذر بأن منسوب المياه هو الأقل

حذرت وزارة الموارد المائية العراقية ، اليوم الجمعة، بأنها في خطر مُحدق ، وبأن مخزون المياه في السدود والخزانات هو الأقل في التاريخ، مشيرة إلى أن البلاد مقبلة على شح مياه كبير.

وطبقًا للبيانات التي اصدرتها وكالة الأنباء العراقيه “واع ” ، أنه قد أفادت وزارة الموارد المائية العراقية بأن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وجه بأن يكون ملف المياه في أولوية المباحثات مع دول الجوار، لافتةً إلى أن ما هو موجود في الخزانات العراقية وسدودها هو أقل مما وُجِد في تاريخ الوزارة، مؤكدة انخفاض نسبة الملوحة في البصرة بسبب عودة المياه إلى نهر الكارون.

وأشار مستشار وزارة الموارد المائية، طه درع، في تصريحات سابقة له للوكالة الرسمية ،الى أن “هناك تطوراً في ملف المياه مع الجارة إيران ولأول مرة منذ سنوات تجري المياه في نهر الكارون ما أسفر عن انخفاض نسب الملوحة في البصرة”، مؤكدًا أن “رئيس الوزراء داعم لوزارة الموارد المائية لاسيما على مستوى المباحثات مع دول الجوار”.

وأضاف أن “هناك توجيها من قبل رئيس الوزراء لجميع الوزارات على أن يكون لملف المياه أولوية في أي مباحثات تجرى مع دول الجوار، وهذه لأول مرة تحدث في تاريخ رئاسة الحكومة إضافة إلى ذلك فإن رئيس الوزراء وجه القوات الأمنية للتعاون مع كوادر وزارة الموارد لإزالة التجاوزات”.

وأضاف أن “الوزارة تستخدم حوض الثرثار لضخ إطلاقات مائية لنهري دجلة والفرات وبحدود 80 متراً مكعباً في الثانية، وسيتم الوصول إلى 100 متر مكعب في الثانية لتقليل الملوحة وتصفية النهرين”.

ونوه درع على ضرورة أن “تكون هناك ثقافة استهلاك للمياه على مستوى المواطن والفلاح والمؤسسات لأننا نعيش شح مائي والمطلوب من جميع الفعاليات الاجتماعية الرسمية تثقيف المجتمع وتوعيته لأهمية ترشيد المياه لأنها ستجعلنا نعبر الأزمة”.

عن سمر الغنام

شاهد أيضاً

أردوغان: هناك إمكانية لاتخاذ خطوات إضافية من أجل السلام في سوريا….

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن هناك إمكانية لاتخاذ خطوات إضافية من أجل تحقيق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *