رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

في ذكري ميلاد زهرة العلا جميلة السينما المصرية

شقت الفنانه زهرة العلا، طريقها بصعوبة في عالم التمثيل، حتي أصبحت نجمة من ضمن نجوم الزمن الكلاسيكي للسينما المصرية.

رحلة جميلة السينما المصرية

ولدت زهرة العلا محمد بكر رسمي، في يوم 10 يونيو عام 1934 في حي محرم بك بمحافظة الإسكندرية، لعائلة متوسطة الحال مكونة من 6 أبناء، وقضت طفولتها متنقلة بسبب ظروف عمل والدها غير المستقرة من المحلة الكبري إلي اقاهرة، وهناك حصلت علي دبلوم من معهد الفنون المسرحية، تزوجت زهرة العلا من في بداية حياتها من الفنان صلاح ذو الفقار، وانتهي الزواج بعد عام واحد فقط، لتتزوج من المخرج حسن الصيفي، وتنجب منه ابنتين هما أمل زوجة شقيق الفنانة إلهام شاهين، ومنال التي اتجهت للإخراج.

ظهرت موهبة زهرة العلا منذ طفولتها حيث قامت بتكوين فرقة للتمثيل بالمدرسة، وكانت تشرف علي الأعمال وتخرجها بنفسها، وبينما نال الفريق إعجاب الجميع دخلت في مسابقة مع المدارس الأخري وحصلت المدرسة علي المركز الأول.

لاقت زهرة قبولا كبيرا من والدها، وظل يشجعها وراح معها إلي الفنان يوسف وهبي الذي كانت تربط بينهما علاقة صداقة قوية لحرصه الدائم علي حضور مسرحياته، وبالفعل التحقت لمسرح يوسف وهبي.

كما شاركت زهرة العلا مع فرقة زكي طليمات، في عام 1951، وتألقت في العديد من العروض المسرحية الهامة ومنها “البخيل، المتزحلقات، بجماليون”، ثم انضمت لفرقة إسماعيل يس وشاركت معه في بعض بطولات.

شاركت زهرة العلا في أول أدوارها السينمائية من خلال فيلم “خدعني أبي” مع الفنانة عزيزة أمير، التي تعرفت عليها بالصدفة في مسرح زكي طليمات، وفي نفس العام شاركت في فيلم “أنا بنت ناس” الذي تعرف عليها الجمهور من خلاله ليكون بمثابة محطة جديدة في مشوارها الفني.

ووصل رصيد زهرة العلا الفني 120 فيلم، و50 مسلسل تليفزيوني علي مدار تاريخها الفني الممتد لأكثر من 55 عام، ومن أبرز أعمالها “جميلة أبو حريد، رد قلبي، الوسادة الخالية، أيامنا الحلوة، سر طاقية افخفاء، دعاء الكروان، العرضحالجي، في بيتنا رجل، بالإضافة إلي مسلسل الزوجة أخر من يعلم”.

عملت مع 48 مخرج أكثر أفلامها كانت مع محمود ذو الفقار وحسن الإمام وبركات وحسن رمزي ونيازي مصطفي وغيرهم، ويعتبر فيلم دعاء الكروان من أهم أدوار زهرة العلا حيث اتسقت مع الدور وقدمته بشكل متميز.

وكان فيلم أرض أرض عام 1991 مع الفنان فاروق الفيشاوي والفنانة إلهام شاهين هو آخر أعمالها السينمائية حيث اقطعت بعد ذلك عن الفن وامتنعت عن الظهور في وسائل الإعلام والمهرجانات والاحتفالات الرسمية.

وفاة جميلة السينما المصرية

رحلت الفنانة زهرة العلا في 18 ديسمبر عام 2013.

عن حبيبة سنوسي

شاهد أيضاً

علي الحجار وصلاح عبدالله ضيوف في برنامج “معكم منى الشاذلي”

تستضيف الإعلامية منى الشاذلي، المطرب علي الحجار والفنان صلاح عبدالله في حلقتي مساء يوم غد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *