رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

حزب الناتو يطالب بأنتاج ذخيرة بقيمة 10 مليارات دولار

أبدى أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ رغبة بأن “الناتو” قدم منذ يوليو 2023 طلبات جديدة بقيمة 10 مليارات دولار لإنتاج الذخيرة، منها 5.5 مليارات دولار لإنتاج صواريخ لأنظمة باتريوت.

وأوضح ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي ببروكسل أنه: “قدمت دول الناتو طلبات أسلحة جديدة بقيمة 10 مليارات دولار منذ يوليو العام الماضي، بما في ذلك 5.5 مليار دولار لإنتاج صواريخ أنظمة الدفاع الجوي باتريوت” ووفقا له، تم توقيع عقد لإنتاج ألف صاروخ لنظام باتريوت في يناير الماضي.

وصرح ستولتنبرغ عن دعمه لزيادة إنتاج الطائرات المسيرة، مذكرا بأن دول الناتو “ساعدت كييف أصلا بشكل كبير في هذا المجال”، وقال: “حتى قبل الصراع، قامت تركيا بتزويد أوكرانيا بطائرات بيرقدار المسيرة، وبدأت أوكرانيا بالفعل في بناء مصنع محلي لإنتاجها”.

وعلق مندوب إستونيا لدى حلف “الناتو” يوري لويك إن بلدان الحلف لن تسلم كل مخزوناتها من الذخيرة لأوكرانيا، لأن وجود مثل هذه المخزونات منصوص عليه في الخطط الدفاعية للحلف.

وأظهر أن دول الناتو تشتري حاليا الذخيرة من دول ثالثة لتجديد مخزوناتها، موضحا: “لا يسمح كبار منتجي الذخيرة مثل كوريا الجنوبية وحتى جنوب إفريقيا بنقل ذخيرتها لأوكرانيا. ولذلك يمكن لدول الاتحاد الأوروبي استخدام هذه الذخيرة لتجديد مخزوناتها، في حين سيتم نقل الذخيرة المنتجة في أوروبا إلى أوكرانيا”.

وأعلن مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن أن بلدان الحلف لن تتمكن من تزويد أوكرانيا إلا بما يزيد قليلا عن نصف مليون وحدة من الذخيرة الموعودة بحلول مارس القادم، وذلك بسبب التأخير في إنتاجها ومخاوف الدول بشأن استنفاد مخزوناتها.

عن ملك محمود الشرقاوي

شاهد أيضاً

تقرير: نمو قياسي لعدد النازحين داخليا..

أعلن مركز رصد النزوح الداخلي (IDMC) أن عدد النازحين الداخليين في العالم جراء النزاعات المسلحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *