رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

الاتحاد الأوروبي يعلن نظام بطولة دوري أبطال أوروبا الجديد

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” مساء اليوم الخميس عن نظام ومواعيد مباريات دوري أبطال أوروبا الجديد لموسم 2024 – 2025، والذي يشهد تغييرا كبيرًا في النسخة القادمة من البطولة الأوروبية.

وجاء القرار عقب نهاية مؤتمر الاتحاد الأوروبي الذي عُقد مساء اليوم، وكشف خلاله ألكسندر تشيفيرين رئيس يويفا عن تخليه عن مقعد الرئاسة بنهاية مدته.

نظام دوري أبطال أوروبا الحاليوتشهد بطولة دوري أبطال أوروبا بنظامها الحالي مشاركة 32 ناديًا يتم تقسيمهم على 8 مجموعات بواقع 4 أندية في كل مجموعة، بالتالي يلعب كل فريق 6 مباريات ذهابًا وإيابًا خلال دور المجموعات.

ويتأهل بعد ذلك عن دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا فريقين من كل مجموعة ثم تنطلق البطولة بعد ذلك بداية من دور الـ16 بنظام خروج المغلوب في الأدوار التالية وحتى المباراة النهائية.

نظام دوري أبطال أوروبا الجديد بداية من موسم 2024/2025يتم إجراء قرعة داخلية في البطولة بحيث يخوض كل فريق 8 مباريات في المرحلة الأولى بدلًا من 6 مباريات في النظام الحالي، بواقع 4 مباريات ذهابًا و4 إيابًا.

وتقام المرحلة الأولى من النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا بنظام النقاط، حيث يتم ترتيب الـ36 ناديًا بواقع النقاط المحققة كمجموعة واحدة بمثابة مرحلة أولى في البطولة.

بعد ذلك يتأهل أصحاب الـ8 مراكز الأولى مباشرة إلى دور الـ16، مع خوض الأندية من المركز الـ 9 إلى المركز 24 مرحلة تأهيلية جديدة بحسب مركز كل منهم.

بالتالي يمعنى أن صاحب المركز التاسع يواجه صاحب المركز 24 ذهابًا وإيابًا، المركز العاشر يواجه المركز 23 ذهابًا وإيابًا وهكذا حتى نهاية المباريات.

وتتأهل 8 أندية من المباريات التأهيلية الجديدة “من المركز 9 إلى 24” إلى دور الـ16 رفقة الـ8 أندية التي حجزت بطاقة التأهل من البداية بعد احتلال أول 8 مراكز في المرحلة الأولى.

يتم إجراء قرعة بعد ذلك بعد الـ8 أندية المتصدرة لترتيب المرحلة الأولى، والـ8 أندية المتأهلة من المرحلة الثانية، ليواجه كل فريق الآخر ذهابًا وإيابًا بنظام خروج المغلوب حتى نهاية البطولة.

بالتالي تزيد مباريات دوري أبطال أوروبا بشكل عام من 125 مباراة إلى 189 مباراة بداية من موسم 2024/2025 سواء في المرحلة الأولى أو الثانية أو خروج المغلوب.

عن زينب سيد

شاهد أيضاً

إسبانيا نقطة سوداء في تاريخ مودريتش الدولي

يمثل المنتخب الإسباني، نقطة سوداء للكرواتي لوكا مودريتش نجم ريال مدريد، حيث لم يتمكن من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *