رئيس التحرير

يسري ابو غازي

رئيس مجلس الادارة

صفاء سمير
أخبار عاجلة

«أكبر حرب أوروبية بعد الحرب العالمية الثانية » الحرب الأوكرانية

إن كنت تعتقد أن بنهاية الحرب العالمية الثانية انتهت الحروب فقد جاءت روسيا لتغير لك معتقدك وتخوض حرباً صُنفت بأنها أكبر حرب أوروبية،بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، ولكن ما الذي يدفع روسيا لتسن أنيابها للاتهام أوكرانيا؟ تريد أن تعلم؟إذن هيا نتابع.

بداية الحكاية

في بادئة الأمر أرادت أوكرانيا الدخول في حلف الناتو ولكن عزيزي دعني أخبرك في البداية ما هو حلف الناتو؟حلف شمال الأطلسي “الناتو”، تكون حلف الناتو في عام 1949م وكانت إنجلترا وفرنسا من ضمن المؤسسين لهذا الحلف، وتم إنشاء هذا الحلف لمواجهة الإتحاد السوفيتي الذي تمثل في روسيا في هذا الوقت دول الاتحاد السوفيتي ردت على هذا الحلف بانشائها حلف وارسو لكن تفكك الحلف وانتصر حلف الناتو علي حلف وارسو، ومنذ هذه اللحظة وروسيا تحاول دائماً ابعاد حدودها عن حلف الناتو ذلك بسبب الخوف الذي يجوب في خاطرها من أن يعود غريمها وعدوها الأول أن يهزمها مرة أخري أو يهدد أمنها ويبث الرعب في قلوب شعبها ويزعزع استقرارها، فا قامت روسيا في عام 2014م بضم شبه جزيرة القرم لها وأعلنت أنها تابعة للأراضي الروسية، ولكن لم ينتهي الأمر باحتلال القرم فقط فا بعد أن حاولت أوكرانيا دخول حلف الناتو، دب الرعب في نفوس الروسيين هل من الممكن أن يعود كابوسها ويكون بكل هذا القرب منها لا هذه المرة من المحتمل أن يدخل ديار الروس ويتربع علي عرشها.

روسيا تقرر حماية حدودها

من هنا هلعت روسيا لذلك وقررت حسم الأمور وأخذ الخطوة الأولى لحماية نفسها في 24فبراير2022م قامت روسيا بتوجيه ضربتها الأولي لأوكرانيا وقامت بحملة عسكرية ضدها،حيثُ بدأت الحملة بعد حشدٍ عسكري طويل، والاعتراف الروسي ب‍جمهورية دونيتسك الشعبية المعلَنة من جانب واحد و‌جمهورية لوغانسك الشعبية، أعقبها دخول القوات المسلحة الروسية إلى منطقة دونباس في شرق أوكرانيا في 21 فبراير 2022.

بووووووم

في 24 فبراير، وبعد خطابٍ أعلن فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن عملية عسكرية بهدف «تجريد أوكرانيا من السلاح واجتثاث النازية منها»، بدأ القصف على مواقع في جميع أنحاء البلد، بما في ذلك مناطق في العاصمة كييف. ولك أن تتخيل ما حدث بعدها إنفجار في أنحاء البلاد قصف بالمدافع الكثير من القتلي في كل مكان المباني تقع،الكثير من الصراخ والعويل في أرجاء البلاد الأطفال تبكي في زاوية كل شارع نساء تبكي في كل مكان أمهات فقدن أولادهم أطفال تيتمت أزواج فقدن زوجاتهم الكثير والكثير من الألم والمعاناة بكل وحشية انقض الدب الروسي علي فريصته أوكرانيا، خرج الكثير من اللائجيين الاوكرانيين إلي بلاد أخري تاركين بلادهم بعد الوقوع فى حيرة كبيرة من ترك بلادهم أو الهروب من الأسد الجائع الذي احتل غابتهم الجميلة.

أوكرانيا تحاول مرة أخرى الدخول في حلف الناتو

بعد كل ما أحدثته روسيا في أوكرانيا حتي لا تدخل في حلف الناتو لم تتراجع أوكرانيا عن أفكارها، وظلت تكرر طلبها في دخول الحلف ولكن رفضت دول الحلف وذلك لأن المادة الخامسة من ميثاق الناتو تنص على أنه إذا تعرض أحد الأعضاء للهجوم، فيجب على جميع الأعضاء الدفاع عنه وهكذا لا بد للحلف أن يدخل في حرب مع روسيا لذلك تم رفض طلبها مرة أخري.

مساعدات دول حلف الناتو لأوكرانيا

سوف ترسل الولايات المتحدة إلى أوكرانيا قنابل عنقودية، تقول أوكرانيا إنها ستساعد قواتها في اختراق الدفاعات الروسية في هجومها المضاد.

لكن هذه الخطوة مثيرة للجدل، فقد سبق وأن حظرت أكثر من 100 دولة استخدام القنابل العنقودية بسبب الخطر الذي تشكله على المدنيين.كما أرسلت الولايات المتحدة 31 دبابة من طراز أبرامز، وأرسلت المملكة المتحدة 14 دبابة تشالنجر 2، وأرسلت ألمانيا 14 دبابة ليوبارد 2، وأرسلت النرويج ثماني دبابات ليوبارد 2.

كما أرسلت الولايات المتحدة عربات قتال مدرعة مثل سترايكر وبرادلي.بالإضافة إلى ذلك، أرسلت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى أوكرانيا أنظمة صواريخ بعيدة المدى مثل هيمارس، والتي كانت تضرب أهدافا خلف الخطوط الأمامية لروسيا.

بداية حرب افتتحتها روسيا فلمن تكون النهاية.

عن فاطمة مصطفى

شاهد أيضاً

فايننشال تايمز”: بوتين وشي وجها صفعة للولايات المتحدة..

أفادت صحيفة “فايننشال تايمز” بأن تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ …

يوجد تعليق واحد

  1. بسم الله مشاء الله الله ينور عليكي يا استاذة حاجة جميلة جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *